الرئيسية / آخر الأخبار / مشروع قرار أميركي للإعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

مشروع قرار أميركي للإعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

يبحث مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قرار للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان.

واعتبر مشروع القرار، الذي قدمه السيناتوران الجمهوريان تيد كروز وتوم قطون، أن سوريا كانت تستغل هضبة الجولان لشن هجمات إسرائيل حتى عام 1967.

وأضاف أن حرب تشرين عام 1973 أثبتت أن هذه المساحة تشكل عمقا استراتيجيا حيويا بالنسبة لـ “إسرائيل”، والآن تموضعت إيران وحلفاؤها في سوريا، وهم يهاجمون إسرائيل من الأراضي السورية.

وشدد القرار على أنه “من غير الممكن ضمان أمن إسرائيل من الجبهتين السورية واللبنانية من دون سيادتها على الجولان، وأمن إسرائيل يعتبر جزءا من الأمن القومي للولايات المتحدة”.

وأضاف السيناتوران في بيان لهما “أن الحدود الشمالية لإسرائيل مهددة من قبل القوات الإيرانية وحلفائها في لبنان وسوريا، بما في ذلك 150 ألف صاروخ يملكها حزب الله، وطائرات مسيرة هجومية، وأنفاق إرهابية تم الكشف عنها حديثا، وغيرها”.

إلى ذلك، قالت مصادر في مجلس الشيوخ الأمريكي إن “مشروع القرار هذا سيطرح على مجلس الشيوخ خلال عام 2019 ليتم إقراره، وستبذل الجهود للحصول على موافقة الرئيس دونالد ترامب من أجل سن قانون كهذا بعد ذلك”.

من ناحيته اعتبر رئيس التحالف من أجل مرتفعات الجولان، تسفي هاوزر أن واشنطن “تكيف نهجها الدبلوماسي مع الواقع الجديد في الشرق الأوسط. فبعد نقل السفارة إلى القدس، آن موعد الاعتراف بسيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان والقضاء على الآمال الإيرانية في الغطس في مياه بحيرة طبريا”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، صوتت في تشرين الثاني الماضي ضد مسودة قرار سنوي في الأمم المتحدة يدعو إسرائيل لإلغاء سيادتها على هضبة الجولان السورية المحتلة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يخرج عن صمته ويعلن موقفه من “المنطقة الآمنة”

  وكالات – مدار اليوم ندد نظام الأسد اليوم الأربعاء، بما وصفه ...