الرئيسية / آخر الأخبار / الحرس الثوري الايراني يبدأ نشاطه الاستثماري في سوريا

الحرس الثوري الايراني يبدأ نشاطه الاستثماري في سوريا

قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلنت طهران عن قيامها بدور وسيط بين حكومة الأسد والقطاع الخاص الإيراني للمساهمة في إعادة إعمار سوريا مشيرة إلى أن مجموعة “خاتم الأنبياء” الذراع الاقتصادي للحرس الثوري قد بدأت الاستثمار في هذا الصدد.

وقال نائب وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني أمير أميني في تصريح لوكالة «إيلنا» الإيرانية أمس إلى أن الحكومة الإيرانية لن تخصص موارد للمشاريع العمرانية في سوريا، ولكنها تقبل ضمان الاستثمارات من خلال البنك المركزي.

وأبدى أميني مخاوف من فشل إيران من القيام بدور في إعادة الإعمار السورية بسبب ما وصفه ضعف قنوات التواصل بين المستثمرين الإيرانيين وحكومة الاسد، مشيراً إلى أن حجم قطاع السكن يقدر بـ150 مليار دولار من أصل 600 مليار دولار.

وتعليقاً على التنافس الإيراني – الروسي اعتبر أن حكومة الاسد تميل أكثر إلى طهران في مجال الاستثمار العمراني بسبب الصلات المذهبية والفكرية بين الجانبين.

كان القائد السابق لمجموعة “خاتم الأنبياء” عباد الله عبد اللهي، أعلن قبل عام عن رغبتها بدخول مجال إعادة الأعمار في سوريا، مطالباً الحكومة الإيرانية بالتوصل إلى اتفاق مع نظام الاسد في هذا الصدد.

واعتبرت صحيفة “قانون” الايرانية في وقت سابق، أن بشار الأسد أبعد اليد الإيرانية في مرحلة ما بعد “داعش”»، لافتة إلى أن عقود إعادة الإعمار تسجل لصالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وتعكس الرؤيا الإيرانية مخاوف استبعادها من جانب روسيا، بعد أن عملت طهران على تعزيز نفوذها في سوريا والمنطقة طوال سنوات. 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...