الرئيسية / آخر الأخبار / باريس باقية شرق سوريا.. والشيوخ الأمريكي يبحث إلغاء قرار ترامب

باريس باقية شرق سوريا.. والشيوخ الأمريكي يبحث إلغاء قرار ترامب

تعبيرية
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكدت فرنسا اليوم الخميس، استمرار تواجد قواتها العسكرية في سوريا، وذلك على خلفية قرار الرئيس دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية بشكل كامل منها، في الوقت الذي أعلن فيه مجلس الشيوخ الأمريكي أنه سيبحث إلغاء قرار البيت الأبيض.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن أن باريس ستبقى ملتزمة عسكرياً في سوريا، فيما نقلت وسائل إعلام عن الحكومة البريطانية قولها تأكيدها بأن “داعش” لم يُهزم بعد هناك.

و قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي: “يتعين هزيمة تنظيم داعش عسكرياً في آخر جيوبه بسوريا”.

من جانبه، أعلن مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس عن مشروع قرار يدعو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التراجع عن قرار سحب القوات الأمريكية من الأراضي السورية، بحسب وسائل إعلامية.

وسبق أن أعلن ترامب أمس الأربعاء في تغريدة له، سحب كامل قواته من الأراضي السورية قائلاً: “ألحقنا الهزيمة بتنظيم داعش في سوريا الذي كان السبب الوحيد لوجودنا هناك”.

واعتبر السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام أن “سحب القوة الأمريكية الصغيرة من سوريا خطأ كبير مشابه لسياسات الرئيس السابق باراك أوباما”.

وأكد أنه “لم تتم هزيمة تنظيم داعش في سوريا والعراق، وترامب محق بضرورة احتواء التوسع الإيراني، لكن سحب القوات يقوض هذا الجهد”.

وفي وقت سابق أمس، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة بدأت بسحب قواتها من الأراضي السورية، معلنة هزيمة “داعش” في البلاد.

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض،  سارة ساندرز في بيان إلى أنه وقبل 5 سنوات، مثّل تنظيم “داعش” قوة ضاربة وخطيرة في الشرق الأوسط، واليوم تمكنت الولايات من هزيمة خلافته على الأرض.

وتابعت أن “هذه الانتصارات ضد داعش في سوريا لا تؤذن بنهاية التحالف الدولي أو حملته”، في إشارة إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وشهد تعداد القوات الأمريكية ارتفاعاً متزايداً منذ 2015 في ظل الحملة الدولية على تنظيم “داعش”، وسعي الولايات المتحدة لتعزيز حضورها العسكري والاستراتيجي في المنطقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...