الرئيسية / آخر الأخبار / روحاني في انقرة يبحث دعما تركيا في مواجهة عقوبات واشنطن

روحاني في انقرة يبحث دعما تركيا في مواجهة عقوبات واشنطن

الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
يبحث الرئيس الايراني حسن روحاني في أنقرة، دعم تركيا في مواجهة عقوبات واشنطن.

وقالت مصادر دبلوماسية إن ملف العقوبات الأميركية سيكون مطروحا على مباحثات الجانبين التركي والإيراني وما يمكن لتركيا القيام به لدعم انقرة في مواجهة العقوبات التي تراها الاخيرة أسلوبا مرفوضا.

ويرأس الرئيسان التركي رجب طيب إردوغان والإيراني حسن روحاني الاجتماع الخامس لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين في أنقرة اليوم.

ويناقش الاجتماع، بمشاركة وزراء من الجانبين العلاقات الثنائية، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية، ومن المفترض أن يوقع البلدان على عدد من الوثائق المهمة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

ومن أهم البنود المطروحة على اجتماعات المجلس تحقيق هدف البلدين برفع التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلى 30 مليار دولار.

ومؤخرا اتفق البلدان على إجراء المبادلات التجارية فيما بينهما بالعملات المحلية بعد أن تعرضت الليرة التركية لهزة عنيفة نتيجة التوتر مع واشنطن على خلفية محاكمة القس أندرو برانسون بتهمة دعم الإرهاب قبل أن يتم الإفراج عنه في 12 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ويسمح له بالعودة إلى بلاده.وترفض تركيا الالتزام بالحظر الأميركي المفروض على إيران وتقول إنه لن يأتي بأي نتيجة وتدعو بدلا عن ذلك إلى فتح قنوات الحوار مع طهران.

كان وزير خارجية تركيا، مولود جاويش اوغلو قال في وقت سابق: “رغم طلبنا إعفاء من الولايات المتحدة، كنا صريحين جدا معهم بأن حشر إيران في الزاوية ليس من الحكمة. عزلها مسألة خطيرة ومن غير العدل معاقبة الشعب الإيراني”.

وأعفت واشنطن 8 دول بينها تركيا واليابان من الالتزام بالعقوبات وسمحت لها بمواصلة استيراد النفط الإيراني، دون مواجهة عواقب دبلوماسية، ولكن بشكل مؤقت، وتسعى أنقرة لاستدامته.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...