الرئيسية / آخر الأخبار / جيمس ماتيس يستقيل احتجاجاً على قرار ترامب الأخير

جيمس ماتيس يستقيل احتجاجاً على قرار ترامب الأخير

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس استقالته اعتراضاً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإنسحاب من سوريا، بعد أن أعلن هزيمة تنظيم “داعش”.

قال ماتيس في رسالة الى ترامب: “لأنه من حقك أن يكون لديك وزير دفاع وجهات نظره تتوافق بشكل أفضل مع وجهات نظرك.. أعتقد أنه من الصواب بالنسبة لي أن أتنحى عن منصبي”.

وأرجع ماتيس سبب استقالته، في رسالة وجهها إلى إدارة ترامب اليوم، الجمعة 21 من كانون الأول، الى الخلاف في وجهات النظر مع الرئيس الأمريكي، مضيفاً أنه لا يمكننا حماية مصالحنا أو القيام بعمل جيد في هذا الدور، من دون المحافظة على تحالفات قوية وإظهار الاحترام لكل حلفائنا.

ونقلت شبكة “CNN” عن مصادر أمريكية بأن ماتيس ذهب إلى البيت الأبيض لمناقشة قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا مع ترامب ومحاولة تغيير وجهة نظره، وعندما لم يتمكن من ذلك، قدم استقالته.

وأشارت صحيفة “واشنطن بوست” الى أن ماتيس سبق وقال إن مهمة مكافحة الإرهاب في سوريا لم تنته، وأن الوجود الأمريكي الصغير فيها ينبغي أن يظل.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤول الأول بالبنتاجون حاول أن يشرح لترامب أنه سيكون هناك المزيد من الفوضى في المنطقة ومشكلات مستقبلية للولايات المتحدة في حال رحيل القوات، وتبين أن ترامب لم يأخذ بنصيحة وزير دفاعه.

وتجدر الإشارة الى أنه قبل ساعات من تقديم ماتيس استقالته أعلن ترامب عبر حسابه في “تويتر” قائلاً “إن الجنرال جيم ماتيس سيتقاعد، مع التميز، في نهاية شباط/ فبراير، بعد أن خدم إدارتي كوزير للدفاع في العامين الماضيين”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...