الرئيسية / آخر الأخبار / ما علاقة مكالمة ترامب وأردوغان بقرار واشنطن الإنسحاب من سوريا؟

ما علاقة مكالمة ترامب وأردوغان بقرار واشنطن الإنسحاب من سوريا؟

الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
سرّبت صحيفة “حرييت” التركية، اليوم الجمعة، ما قالت إنه مضمون المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والأميركي، دونالد ترامب، قبل أيام من إعلان الأخير قرار الإنسحاب من سوريا.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها مديرة مكتب الصحيفة في أنقرة هاندي فيرات، فقد سأل ترامب الرئيس التركي خلال المكالمة “هل أنتم مستعدون للقضاء على داعش؟”، فرد أردوغان بالإيجاب.

وتابعت: ” أعطى الرئيس الأميركي أوامر أثناء المكالمة لمستشاره في الأمن القومي جون بولتون بالبدء بالانسحاب، والاتفاق على تنسيق الموضوع بين الأخير والمتحدث باسم أردوغان، إبراهيم كالن”.

وواصلت الصحيفة تسريب معلوماتها بالقول إن بولتون وكالن أجريا مكالمة هاتفية في 17 من شهر كانون الأول/ديسمبر الحالي، ليبلغ المسؤول الأميركي نظيره التركي ببدء عمليات التحضير للانسحاب.

وأبلغت واشنطن أنقرة، بأنها بدأت بإبلاغ أمر الإنسحاب لأعضاء الكونغرس والحلفاء، وكان التقويم الأولي له يصل لشهرين، ولكن جرى الحديث لاحقا عن مائة يوم.

وأوضحت أن عسكريي البلدين توصلوا لتوافق مهم أيضاً في اجتماع مشترك، وهو عقد اجتماع آخر لبحث مصير الأسلحة التي جرى تسليمها للوحدات الكردية بحجة قتال “داعش”.

ورغم كل المعلومات التي قدمتها الصحيفة، إلا أنها تساءلت عما إذا كانت الإدارة الأميركية توافقت بالفعل على موضوع الانسحاب، وهل يمكن أن يغير ترامب رأيه في اللحظة الأخيرة، خاصة أن شركاء  واشنطن يعارضون هذه الخطوة.

وتساءلت عن كون الانسحاب تاماً، أو محدوداً، ولمن ستترك الأماكن التي سيخليها الأميركيون، لافتةً إلى أن “أنقرة تعمل بناء على هذه الاحتمالات من خلال وضع الخطط اللازمة”.

ويقدر عدد القوات الأميركية في سوريا بنحو ألفي عنصر، تتمركز في 13 قاعدة عسكرية، أبرزها التنف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...