الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا: اجتماع الشهر المقبل لبحث الانسحاب الأميركي من سوريا

تركيا: اجتماع الشهر المقبل لبحث الانسحاب الأميركي من سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار ايوم

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أغلو، عن اجتماع بين مسؤولين أتراك وأمريكيين لبحث الانسحاب الأمريكي من سوريا.

ووقال جاويش أوغلو في حديثه إلى قناة “ TRT HABER” التركية، الجمعة، إن الاجتماع سيُعقد في واشنطن في 8 من كانون الثاني المقبل، بالتنسيق مع وزارة الخارجية الأمريكية.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى اتفاق على إنشاء ثلاث مجموعات عمل مشتركة بين أنقرة وواشنطن، مهمتها بحث الانسحاب الأمريكي من سوريا خلال الاجتماع المزمع عقده في واشنطن.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن، الأربعاء الماضي، بشكل مفاجئ سحب القوات الأمريكية الموجودة في سوريا، وخاصة شمال شرقي الفرات.

وعقب القرار الأمريكي، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تأجيل العملية العسكرية شرقي الفرات، التي كان قد أعلن عنها الأسبوع الماضي ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) في المنطقة.

ونقل التلفزيون الرسمي التركي “TRT” عن أردوغان قوله، أمس،  إن “المستجدات الأخيرة دفعتنا للتريث لفترة (…) في الأشهر المقبلة سنراقب عناصر PYD وPKK وطبيعة تحركاتهم”.

وأضاف، “مكالمتي الهاتفية مع ترامب، واتصالات أجهزتنا الدبلوماسية والأمنية دفعتنا إلى التريث لمدة (في إشارة لعملية شرق الفرات)”.

وسرّبت صحيفة “حرييت” التركية امس الجمعة، ما قالت إنه مضمون المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والأميركي، دونالد ترامب، قبل أيام من إعلان الأخير قرار الإنسحاب من سوريا.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها مديرة مكتب الصحيفة في أنقرة هاندي فيرات، فقد سأل ترامب الرئيس التركي خلال المكالمة “هل أنتم مستعدون للقضاء على داعش؟”، فرد أردوغان بالإيجاب.

وتابعت: ” أعطى الرئيس الأميركي أوامر أثناء المكالمة لمستشاره في الأمن القومي جون بولتون بالبدء بالانسحاب، والاتفاق على تنسيق الموضوع بين الأخير والمتحدث باسم أردوغان، إبراهيم كالن”.

وتجري تنسيقات عالية المستوى بين الجانبين الأمريكي والتركي، مؤخرًا، خاصة في الملف السوري، رغم اختلافات في وجهات النظر بينهما، فيما يتعلق بالحل السياسي في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...