الرئيسية / آخر الأخبار / دعوات لعقد جلسات استماع بالكونغرس حول قرار الانسحاب من سوريا

دعوات لعقد جلسات استماع بالكونغرس حول قرار الانسحاب من سوريا

الكونغرس
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

نقلت تقارير إعلامية تعبير مشرّعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي عن رغبتهم في عقد جلسة استماع في الكونغرس يلقي فيها ماتيس ومسؤولو الأمن القومي السابقون بشهاداتهم حول مخاوفهم من قرارات الرئيس دونالد ترمب بشأن الإنسحاب من سوريا.

وصعّد الديمقراطيون من التأكيد على ضرورة مساءلة ترمب، وتحديد ما كانت قراراته تمثل تهديداً للديمقراطية والأمن القومي الأميركي.

وانتقد السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، الذي يعدّ صديقاً مقرباً للرئيس، بشدة قرار الأخير سحب القوات الأميركية من سوريا، كما أبدى «حزناً شديداً» لرحيل ماتيس عن منصبه.

ودعا في سلسلة تغريدات إلى تنظيم جلسات استماع في الكونغرس حول القرار المتعلق بسوريا، «وربما أفغانستان كذلك». . وتساءل: «هل هناك خطة لحماية حلفائنا بعد الانسحاب؟

هذه الأثناء، بدا أن فرنسا أكثر المعنيين بملء الفراغ الأميركي، سواء في العلاقة مع الأكراد في سورية أو في المعركة ضد تنظيم داعش.

وأكد مسؤولون في الرئاسة الفرنسية أنهم اجتمعوا مع ممثلي “قوات سوريا الديمقراطية” في باريس أمس الجمعة وأكدوا لهم دعم باريس.

من جهتها، اعتبرت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، أمس الجمعة، أنه لا يزال أمام التحالف الدولي “لمكافحة الإرهاب” مهمة ينجزها بالرغم من “القرار الثقيل الوقع” الذي اتّخذه ترامب.

وأضافت “في حين يقول الرئيس ترامب إن داعش قد اندثر، نعتبر من جهتنا أن سيطرته على الأراضي لم تعد كما كانت في عام 2014 … وصحيح أن نطاق سيطرته انحسر بشدّة تدريجياً، لكن لا يزال له جيب يقبع فيه الجهاديون”.

أما “قوات سوريا الديمقراطية”، التي تعد القوات الكردية عمودها الأساسي، فتضيق الخيارات أمامها، وبدت معولة على دور فرنسي أكبر يتحول إلى مثابة غطاء دولي جديد لها بعد ما يعتبره الأكراد تخلياً أميركياً عنهم.

وفي السياق، لم تتردد  الرئيسة المشتركة لـ”مجلس سوريا الديموقراطية”، والتي حضرت إلى باريس للتحذير من خروج الوضع عن السيطرة” بالنسبة للجهاديين المسجونين لدى الأكراد.

ويقدر عدد القوات الأميركية في سوريا، بنحو ألفي جندي أميركي، يتمركون في 13 قاعة عسكرية، وأبرزها التنف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...