الرئيسية / آخر الأخبار / “قسد” تحول أسراها “الدواعش” إلى ورقة تهديد دولي

“قسد” تحول أسراها “الدواعش” إلى ورقة تهديد دولي

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تحاول ” قوات سوريا الديمقراطية” استخدام ما بحوزته من أوراق، لدرء مخاطر الانسحاب الأميركي من شرق سوريا.

وتحدثت مصادر في قيادة “قوات سوريا الديمقراطية” لـ”المدن” بأنها تدرس إطلاق سراح الأسرى “الدواعش” لديها، في خطوة تُعتبر تهديداً للدول الأوروبية التي ينتمي إليها هؤلاء الأسرى.

وتحتجز “قسد” أكثر من سبعة آلاف متهم بالانتماء لـ”داعش”، بينهم أربعة آلاف سوري، و3200 معتقل من الأجانب بينهم 1100 مقاتل من 31 جنسية والبقية نساء وأطفال من 44 جنسية.

وتهدد “قسد” بوضع “الدواعش” على الحدود التركية، ما يجبر الدول الأوروبية على التعامل جدياً مع التهديدات بعدما رفضت مسبقاً استلام مواطنيها. لدى “قسد” أكثر من 300 أسير حامل للجنسية الفرنسية.

وفي السياق، لم تتردد  الرئيسة المشتركة لـ”مجلس سوريا الديموقراطية”، إلهام أحمد، والتي حضرت إلى باريس للتحذير من خروج الوضع عن السيطرة بالنسبة للجهاديين المسجونين لدى الأكراد.

كان “مجلس سوريا الديموقراطية”، أعلن في بيان الخميس، إن اعلان واشنطن سحب قواتها العسكرية، يأتي في “ظل أوضاع غير آمنة وغير مستقرة وتهديدات تركية ستفتح بابا لأزمة جديدة”.

قرار انسحاب القوات الأميركية قد لا يعني انتهاء دور التحالف الدولي في سوريا، إذ أعلنت بريطانيا التزامها بالعمل معه على إنهاء “داعش”.

قد لا يتغير دور التحالف الدولي على الأرض، ولكن جميع السيناريوهات المرشحة للحدوث عقب إعلان الانسحاب الأميركي تقود إلى إضعاف دور الشريك المحلي “قوات سوريا الديموقراطية”، وبشكل خاص “وحدات حماية الشعب” الكردية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...