الرئيسية / آخر الأخبار / مساران يتسابقات لملء الفراغ الأميركي شرق سوريا

مساران يتسابقات لملء الفراغ الأميركي شرق سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

يجري سباق بين خطتين للوصول إلى ترتيبات عسكرية وإدارية شمال شرقي سوريا بعد الانسحاب الأميركي تنفيذا لقرار الرئيس دونالد ترمب.

وجرى طرح خطتين؛ الأولى تبناها الرئيس العراقي برهم صالح وتنص على أن يأتي قياديون من “حزب العمال الكردستاني” من جبال قنديل إلى السليمانية ثم يقومون بزيارة دمشق لاستعادة العلاقة القديمة بما يشمل عودة حرس الحدود، إضافة إلى عودة العلم الرسمي والسيادة والتعاون ضد أنقرة، بحسب ماذكرت جرريدة “الشرق الاوسط”.

وتتضمن الخطة الثانية حصول تركيا على شريط آمن بعرض بين 20 و30 كيلومترا بمحاذاة الحدود وتفكيك النقاط الأميركية وإبعاد «وحدات حماية الشعب» الكردية وانتشار “البيشمركة” وحشد عشائر عربية ضد «داعش». وستبحث هذه النقاط في الاجتماعات التركية – الأميركية في واشنطن في 8 من الشهر المقبل.

ويحكم موعدان هاتين الخطتين: الأول، المحادثات الأميركية – التركية في واشنطن في 8 الشهر المقبل. والآخر، مهلة الـ60 يوماً، التي وُضعت لتنفيذ قرار الانسحاب. (بعض الدول سعى لمهلة 4 أشهر).

إلى ذلك، قدم مبعوث ترمب إلى التحالف الدولي ضد «داعش»، بريت ماكغورك، استقالته احتجاجا على قرار الانسحاب في أعقاب استقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس.

وقال مصدر مطلع، إن ماكغورك استقال بسبب اعتراضه على قرار الرئيس دونالد ترمب سحب القوات الأميركية من سوريا، وهو القرار الذي أعقبه أيضا استقالة وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس.

وكانت محطة تلفزيون (سي بي إس) أعلنت في وقت سابق اليوم استقالة ماكغورك قبل رحيله المقرر في شباط المقبل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...