الرئيسية / آخر الأخبار / فورد: “الهلال الإيراني” يُهزم بحل تفاوضي والأكراد سيدفعون ثمن ثقتهم بواشنطن

فورد: “الهلال الإيراني” يُهزم بحل تفاوضي والأكراد سيدفعون ثمن ثقتهم بواشنطن

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تطرق السفير الأميركي في سوريا، روبرت فورد، إلى مجمل التطورات السورية الراهن، ولاسيما الوجود الإيراني وغيره من الملفات في هذا الصدد.

وقال فورد، إن «الهلال إيراني» وهو موجود ولا يمكن هزيمته شرق سوريا، مشيرا إلى أن نفوذ طهران يأتي من غرب سوريا ومطار دمشق، ولهزيمته لابد من فرض حل تفاوضي على الأسد والمعارضة.

وأضاف لصحيفة “الشرق الأوسط” أن البيت الأبيض يريد تقليص النفوذ الإيراني، لكن لا يعرف أن اللعبة انتهت، فقد تأخروا كثيرا، أوباما لم يترك لإدارة ترامب الكثير من الخيارات لتحقيق هدفها.

وشدد على أن الأكراد سيدفعون غالياً ثمن ثقتهم بواشنطن، وإن الجيش الأميركي يستخدمهم فقط لقتال «داعش» ولن يستعمل القوة للدفاع عنهم ضد قوات الأسد أو إيران وتركيا.

وعاد فورد في حديثه للسنوات الثلاث الأولى من الثورة السورية، مشيرا إلى توقعه حينها أنه كلما زاد سوء الوضع العسكري، فإن بعض الناس ضمن النظام سيقولون: دعونا نبدأ بالتفاوض.

وتابع: “وضعنا قائمة، لثلاث دوائر في النظام: الحلقة الضيقة، الدائرة الثانية، والدائرة الثالثة. طلبت من المعارضة إعداد قائمة، لكن مع نهاية 2013 تغير كل شيء ودخل «حزب الله» في شكل كبير وغير دينامية الحرب ثم استعمل نظام الأسد، الكيماوي وهي إشارة للضغط العسكري.

وأسف فورد لأن توقعات إدارة أوباما لم تكون صحيحة في قراءة الواقع على الأرض، مضيفا لم نكن نتوقع الركود لأنه لصالح الأسد، الذي لن يحاسب على السلاح الكيماوي والقتال والتعذيب و«البراميل المتفجرة» واللاجئين والنازحين.

وكان فورد غادر دمشق في 2012، لكن بقي مبعوث أميركا إلى سوريا إلى أن استقال في 2014 وأصبح باحثاً في «مركز الشرق الأوسط» للأبحاث في واشنطن.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبو الغيط: بهذه الطريقة يمكن لنظام الأسد العودة إلى الجامعة العربية

وكالات – مدار اليوم أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو ...