الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تعلق على الأنشطة التركية في شمال سوريا

روسيا تعلق على الأنشطة التركية في شمال سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

علقت روسيا على الأنشطة التركية في شمال سوريا، بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب عزمه سحب قوات بلاده منها.

وقال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة غينادي غاتيلوف في حديث لصحيفة “إزفيستا” الروسية، إن بلاده “لا تشكك بمصداقية أنقرة بشأن التمسك بوحدة الأراضي السورية، وإن نشاطها في شمالها، ظاهرة مؤقتة بسبب مخاوف أمنية”.

واعتبر أن تركيا التي تمتلك حدودا مشتركة طويلة مع سوريا، لها مبررات معينة في أن تستجيب لتهديدات أمنها، لاسيما إذا كانت إرهابية”.

وأضاف: “ننطلق من أن المسألة الكردية موضوع حساس جدا في فسيفساء سوريا السياسي.. نشاط تركيا في الشمال السوري ظاهرة مؤقتة ترتبط بالمخاوف المتعلقة بالأمن القومي والخطر الإرهابي قبل غيره”.

ويأتي هذا، بعدما أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه تحدث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأول،  عن انسحاب بطيء ومنسق للغاية للقوات الأميركية من سوريا.

بدورها؛ أعلنت الرئاسة التركية أن ترامب وأردوغان اتفقا على التنسيق عسكرياً ودبلوماسياً لعدم السماح بوجود أي فراغ في السلطة بسوريا قد يتم استغلاله مع انسحاب أميركا، حسبما أفادت وكالة «رويترز».

غير أن التنافس بين القوى المختلفة بدأ على الأرض بعد القرار الأميركي الأخير؛ إذ أرسلت أنقرة، أمس الأول، تعزيزات إلى حدودها مع سوريا بلغت نحو مائة مركبة.

وتحدثت مصادر عن وصول تعزيزات روسية جديدة إلى مدينة دير الزور، في تحرك عُدّ مقدمة لإنشاء تمركز أو قاعدة عسكرية في المنطقة.

وكان ترامب أمر الأربعاء الماضي بانسحاب في أسرع ما يمكن لنحو ألفي عسكري أميركي متمركزين في شمال شرق سوريا، ما أثار انتقاد حلفاء واشنطن، وخاصة باريس.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...