الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تُوضِّح مصير قواتها في سوريا بعد الانسحاب اﻷمريكي

روسيا تُوضِّح مصير قواتها في سوريا بعد الانسحاب اﻷمريكي

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكدت موسكو عدم تغيير تَعْدَاد قواتها العسكرية في سوريا على خلفية قرار ترامب بالانسحاب منها، معتبرةً أنه يتوجب على النظام السيطرة على المناطق التي ينسحب منها الجيش الأمريكي شمال شرقي البلاد.

قالت رئيسة الغرفة العليا للبرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو في مؤتمر صحافي بالعاصمة موسكو “إن القيادة لا تنوي تغيير الحجم العددي لقواتها الموجودة بسوريا، في حال أخرجت الولايات المتحدة الأمريكية قواتها من هناك”.

وأضافت ماتفيينكو أن بقاء القوات الروسية في سوريا أو خروجها أمر تقرره موسكو وحكومة الأسد، مشيرة إلى أن بقائهم في البلاد لتأمين عملية السلام في هذا البلد، على حد قولها.

وأكدت المسؤولة الروسية أن أيّ قرار بشأن الحجم العددي للقوات الروسية الموجودة في سوريا لن يرتبط أو يتأثر بقرار الولايات المتحدة الأمريكية بشأن سحب قواتها فهي تتواجد في هذا البلد بصورة غير شرعية.

من جانبه قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن روسيا لديها سؤال جوهري وهو من سيسيطر على المناطق التي تتمركز فيها القوات الأمريكية بعد خروجها، مضيفةً أنه ينبغي أن يكون النظام هو الذي سيدخل تلك المناطق.

الا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألمح خلال تغريدة عبر “تويتر” قبل أيام على إمكانية ملء تركيا الفراغ الذي ستتركه القوات الأمريكية عقب انسحابها من سوريا.

وأكد ذلك في مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في 14 من الشهر الحالي، حين قال له “سوريا كلها لك، لقد انتهينا”.

وكانت روسيا قد دفعت بعدد كبير من قواتها وخاصة الجوية إلى سوريا في عام 2015، حيث ساندت نظام الأسد والميليشيات اﻹيرانية بهدف قمع الثورة السورية وتسببت بمجازر كبيرة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...