الرئيسية / آخر الأخبار / مصدر كردي: “قسد” أمام خطتين لا ثالث لهما

مصدر كردي: “قسد” أمام خطتين لا ثالث لهما

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشف موقع “باسنيوز” الكردي عن مصير المناطق التي تسيطر “قسد” والخطط المرسومة لتقاسمها، وفقاً لاتفاقيات ضمنية بين واشنطن وموسكو، مؤكداً أنه أمام الوحدات الكردية خطتين لا ثالث لهما.

قال الموقع عن مصدر كردي مطّلع أمس الثلاثاء، “إن حزب الاتحاد الديمقراطي PYD أمام خطتين حتى اللحظة، ولا يزال يحاول إنقاذ نفسه عبر ايجاد تفاهمات مع الروس وحكومة الأسد وغيرهم، من خلال وفد وفوده السياسية والعسكرية التي زارت باريس وموسكو ودمشق.

وأضاف المصدر أن “قسد” رفضت الخطة الأولى التي طرحتها أمريكا عليها والمتمثلة بأن تمتد مناطق نفوذها من عفرين في غربي سوريا إلى عين ديوار شرقي البلاد على الحدود مع تركيا، حيث يتم تشكيل كيان وحكومة مشتركة بين الائتلاف الوطني وقوات بيشمركة روجافا وPYD».

ونوّه الى أن قرار أمريكا بالانسحاب من سوريا جاء لمعاقبة PYD ولتركه لقمة سائغة لتركيا، بعد رفضه تلك الخطة.

وتابع أن الخطة الثانية تتضمن توزيع مناطق نفوذ PYD في المستقبل حيث ستكون محافظة دير الزور والحسكة والقامشلي مع قراها الكردية والعربية للنظام برعاية روسية أمريكية، بينما تعود محافظة إدلب للأسد برعاية موسكو.

وأضاف المصدر أن هناك اتفاقاً ضمنياً بين الروس وأمريكا بهذا الخصوص حيث تتعهّد موسكو بطرد إيران من المنطقة بالمقابل ستسمح أمريكا لروسيا بالسيطرة على محافظتي دير الزور والحسكة، عبر رفع علم النظام بشكل رمزي والاستفادة من النفط والغاز والموارد، دون قوات عسكرية مباشرة.

وأشار إلى أن قوات “الأسايش” و”قسد” وبقية فروع PYD العسكرية سوف تكون قوات رديفة بعقود مالية، مثل ميليشيات الدفاع الوطني تحت إمرة مخابرات الأسد وبرعاية إيرانية.

والجدير بالذكر أن “قسد” طلبت منذ أيام من مصر أن تلعب دور الوسيط مع حكومة الأسد، من أجل إيجاد اتفاق مشترك للتصدي للعملية التركية المرتقبة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...