الرئيسية / آخر الأخبار / نفي روسي وتأكيد تركي لقمة بين أردوغان وبوتين

نفي روسي وتأكيد تركي لقمة بين أردوغان وبوتين

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

نفت موسكو أي خطط أو تحضيرات لقمة روسية تركية بشأن الملف السوري.

وقال المتحدث باسم الكرملين الروسي، ديمتري بيسكوف أمس الثلاثاء، إنه لا توجد خطط للقاء قريب بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كشف للصحفيين، أمس الثلاثاء، عن أنه سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على الأرجح، لبحث الانسحاب الأميركي من سوريا.

ولم يكشف أردوغان عن موعد اللقاء لكن قناة (سي.إن.إن ترك) نقلت عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قوله يوم الثلاثاء إنه سيسافر إلى روسيا في غضون أيام لمناقشة الأمر نفسه.

وشدد متحدث باسم أردوغان الإثنين، على أن تركيا ستعزز التنسيق مع روسيا في سوريا في أعقاب قرار الولايات المتحدة سحب قواته.

إلى ذلك، شددت موسكو على أنها لا تشكك في مصداقية أنقرة، التي تؤكد تمسكها بوحدة أراضي سوريا، معتبرة أن نشاط تركيا في الشمال السوري ظاهرة مؤقتة، تستوجبها المخاوف الأمنية، لا سيما خطر الإرهاب.

وفي حديث لصحيفة «إزفيستيا» نشر أمس (الثلاثاء)، اعتبر مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، غينادي غاتيلوف، أن تركيا التي تمتلك حدوداً مشتركة طويلة مع سوريا، لها مبررات معينة في أن تستجيب لتهديدات أمنها، لا سيما إذا كانت إرهابية.

وأضاف: “ننطلق من أن المسألة الكردية موضوع حساس جدا في فسيفساء سوريا السياسي.. نشاط تركيا في الشمال السوري ظاهرة مؤقتة ترتبط بالمخاوف المتعلقة بالأمن القومي والخطر الإرهابي قبل غيره”.

ويأتي هذا، بعدما أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه تحدث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، مؤخرا عن انسحاب بطيء ومنسق للغاية للقوات الأميركية من سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...