الرئيسية / آخر الأخبار / ترامب في زيارة سرية للقوات الأميركية في العراق

ترامب في زيارة سرية للقوات الأميركية في العراق

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا العراق مساء الأمس الثلاثاء، وتفقدا القوات الأميركية في في قاعدة عين الأسد الواقعة في محافظة الأنبار، في زيارة سرية ومفاجئة.

زار ترامب قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار غرب العراق برفقة سيدة أميركا الأولى ومجموعة صغيرة من المساعدين ووكلاء الخدمات السرية والصحافيين، واستغرقت الزيارة نحو ثلاث ساعات فقط.

وأقر ترامب بوجود مخاوف أمنية رافقت زيارته الأولى إلى العراق منذ توليه الرئاسة قبل نحو سنتين الى العراق، معرباً عن حزنه الشديد لحاجته إلى كل هذه السرية للقاء الجنود الأميركيين هناك، مشيراً إلى أن زيارتين ألغيتا سابقاً بعد تسرب أنباء عنهما.

وقال ترامب إنه كان قلقا بشأن القيام بالرحلة عندما سمع بما عليه أن يمر به، مشيراً الى أنه كان لدي مخاوف حول مؤسسة الرئاسة، وليس فيما يتعلق بي شخصياً، كان لدي مخاوف حول السيدة الأولى.

وتابع أنه من المحزن جدا عندما تنفق 7 تريليونات دولار في الشرق الأوسط، أن يتطلب الذهاب إلى هناك كل هذه السرية الهائلة والطائرات حولك، وأعظم المعدات في العالم، وأن تفعل كل شيء كي تدخل سالماً.

وأضاف في الواقع، بإمكاننا استخدام العراق كقاعدة إذا أردنا القيام بشيء في سوريا، التي أعلن البيت الأبيض قبل نحو أسبوع، أن القوات الأميركية باشرت انسحاباً فورياً وتدريجيّاً منها، الا إنه ليست لديه خطط للانسحاب من العراق.

من جانبه كتبت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز على “تويتر” أن الرئيس ترامب والسيدة الأولى توجها إلى العراق في وقت متأخر ليلة عيد الميلاد، لتفقد قواتنا والقيادة العسكرية العليا لشكرهم على خدماتهم ونجاحهم وتضحياتهم وليتمنيا لهم عيد ميلاد سعيداً.

وفي السياق ذاته أكد مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في بيان إن اجتماعا بين القيادة العراقية وترامب، أُلغي بسبب خلافات حول كيفية تنظيم اللقاء، لكن تمت الاستعاضة عنه بمكالمة هاتفية تناولت تطورات الأوضاع.

وتجدر الإشارة الى أنها الزيارة الأولى لترامب إلى العراق منذ توليه السلطة في كانون الثاني/يناير 2017، وجاءت في أعقاب قراره خفض عديد القوات الأميركية في أفغانستان والانسحاب الكامل من سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...