الرئيسية / آخر الأخبار / محكمة في بروكسل تقضي باستعادة 6 أطفال بلجيكيين من مخيمات سوريا

محكمة في بروكسل تقضي باستعادة 6 أطفال بلجيكيين من مخيمات سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أمر قاض السلطات البلجيكية أمس الأربعاء، بتنظيم عودة ستة أطفال بلجيكيين مع أمهاتهم من مخيم للاجئين في سوريا تشرف عليه “قسد”.

قالت وسائل إعلام “إن محكمة أقل درجة قد رفضت طلباً لوالدتي الأطفال بإجبار الحكومة على التدخل لاستعادتهم، لكن الحكم الجديد ألغى السابق وأمر الحكومة باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والممكنة لعودتهم”.

وأمهلت المحكمة -ومقرها بروكسل- الحكومة 40 يوماً للتحرك، وإلا ستضطر لدفع غرامة بقيمة خمسة آلاف يورو يومياً عن كل طفل.

فيما رجّحت أن الأولاد الستة الذين لا تزيد أعمارهم على ستة اعوام، هم أبناء مقاتلين من “داعش” وتجاهلت بروكسل حتى الآن الدعوات لإعادتهم إلى بلجيكا.

ويشمل الحكم الصادر اليوم الأطفال الستة فقط، إلا أن مدافعين عن حقوق الإنسان يخشون وجود أكثر من 160 بلجيكياً قاصراً عالقين في مناطق مختلفة من سوريا.

وقالت المحكمة إن على بلجيكا التواصل مع القيمين على المخيم الذي يعيش فيه هؤلاء الأطفال، وذلك عبر دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي. وعليها أيضاً منحهم وأمهاتهم أوراق الهوية اللازمة لتأمين عودة آمنة لهم.

وتضم سجون ومخيمات “قسد”، مئات المقاتلين الأجانب وعائلاتهم، في حين ترفض معظم الدول الأوروبية عودتهم إلى بلادهم.

ويُشار الى أنه انضم نحو 400 بلجيكي إلى تنظيم “داعش”، ولم يعد إلا عدد قليل منهم، ومع تراجع نفوذ التنظيمات الجهادية في سوريا، تخشى الحكومات الأوروبية عودة مزيد من الجهاديين إلى دولهم، حيث قد يرتكبون أعمال عنف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...