الرئيسية / آخر الأخبار / الصفدي: مخيم الركبان يهدد أمننا ولن نسمح للاجئيه بدخول أراضينا

الصفدي: مخيم الركبان يهدد أمننا ولن نسمح للاجئيه بدخول أراضينا

الرابط المختصر:

مخيم الركبان – مدار اليوم

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن بلاده لن تسمح بإدخال نازحي مخيم الركبان إلى أراضيه، ويجب تفكيكه لإنهاء تهديده لحدودنا.

قال الصفدي في لقاء مع قناة “روسيا اليوم” الجمعة، “إن بلاده لن تسمح بإدخال أي شخص عبر حدودها مدنياً كان أو غير ذلك، مطالباً بتفكيك المخيم بشكل نهائي.

وأشار الى أن استمرار وجود مخيم الركبان هو تهديد لأمننا القومي، متهماً خلايا من المخيم بارتكاب أعمال إرهابية في الأردن قبل أعوام، قائلاً “نحن نتحدث عن 50 إلى 60 ألف قاطن في المخيم وهناك مجموعة مقاتلة أيضاً، وبالنسبة لنا نحذر من أن هنالك عناصر دائمة ل”داعش” فيه”.

واعتبر الصفدي أن الركبان هو مسؤولية سورية وأممية وليست أردنية، وقال إن بلاده لن تسمح بإدخال مساعدات الى المخيم، لأن ذلك له تبعات، مشيراً إلى أن المساعدات يجب أن تدخل من سوريا.

وحول مصير النازحين فقد رأى أن سكان المخيم أصبحوا اليوم قادرين على العودة إلى مدنهم وقراهم بشكل طوعي وبتنسيق سوري- روسي، بعد أن تحررت، مشيراً إلى أن فصائل المعارضة الموجودين في منطقة التنف، هم أمام خيار التسوية أو الانتقال إلى مناطق أخرى.

وجاء تصريحه بعد يوم على بيان وجّهته الإدارة المدينة في المخيم، إلى الجانب الأردني للنظر بعين الرحمة تجاه نازحي الركبان وتبيان مصيرهم المجهول، إضافة الى قرار واشنطن الانسحاب من سوريا بما فيها منطقة التنف التي يتواجد فيها المخيم.

وأشارت إدارة المخيم أمس، إلى أن الأوضاع الإنسانية في مخيم الركبان مازالت تتجه نحو الأسوأ في ظل الحصار المفروض عليه وظروف الشتاء والبرد وغياب النقاط الطبية.

ويُشار أنه أمس الجمعة كان هناك تنسيقاً ثلاثياً بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية وروسيا لتفكيك المخيم، وتأمين عودة قاطنيه إلى بلداتهم وقراهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...