الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة تكشف عن مضمون زيارة الوفد التركي إلى موسكو

صحيفة تكشف عن مضمون زيارة الوفد التركي إلى موسكو

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية تركية، عن أن الوفد التركي الرفيع المستوى الذي ينوي زيارة موسكو اليوم السبت، سيبحث مع المسؤولين الروس العملية المحتملة لأنقرة في شرق الفرات.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية، عن مصادر دبلوماسية قولها، إن أنقرة ترغب باستخدام المجال الجوي السوري في عملياتها ضد تنظيم “داعش”.

وأضافت في تقريرها، أن أنقرة ترى ذلك أمرا غاية في الأهمية من أجل عملياتها المحتملة في شرق الفرات للقضاء على تنظيم “داعش”، كما أنها ترغب باستخدام القواعد بعد إخلائها من القوات الأمريكية التي قررت الانسحاب من سوريا.

وأوضح أنه من المنتظر أن يبحث الوفد التركي الموقف الروسي من عمليتها المرتقبة في شرق الفرات.

وذكرت أن الوفد التركي يحمل في مباحثاته المواقف التي ستتخذها أنقرة في سوريا والسيناريوهات المحتملة لذلك، بما يتوافق مع توازنات القوى هناك.

ان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد أعلن في وقت سابق عن عزمه التوجه إلى موسكو لمناقشة تطورات الوضع في سوريا، بعد قرار واشنطن سحب قواتها من هناك.

وكشف حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أن مسؤولين أتراكا سيتوجهون اليوم السبت إلى روسيا؛ لبحث ما سماها “ترتيبات ما بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا”.

وأشار المتحدث باسم الحزب عمر تشيلك، إلى أن الوفد التركي مكون من وزيري الخارجية والدفاع ورئيس جهاز الاستخبارات والمتحدث باسم الرئاسة.

في السياق ذاته، أوضح المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بسكوف، بأن الاجتماع المقرر اليوم في صيغة “2+2” سيبحث الوضع في مدينة منبج السورية، وخطط أنقرة لإجراء عملية عسكرية في المنطقة، مضيفا أن الاجتماع هدفه بحث “الأوضاع بوضوح تام”.

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، بأن بلاده تنظر إلى خطط أنقرة لتنفيذ عملية عسكرية شرق الفرات من وجهة نظر ضرورة محاربة الإرهاب واستعادة سيادة سوريا.

ويأتي هذا، في وقت تتسابق فيه تركيا من جهة وإيران وروسيا الداعمتان لنظام الأسد من جانب آخر، لملء الفراغ الذي سينتج عن انسحاب القوات الأمريكية من شمالي وشرقي سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...