الرئيسية / آخر الأخبار / مقتل إياد الطوباسي أبرز قياديي “القاعدة” في سوريا

مقتل إياد الطوباسي أبرز قياديي “القاعدة” في سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلنت حسابات جهادية ومشرعين اليوم السبت، مقتل إياد الطوباسي المعروف باسم أبو جليبيب الأردني، أبرز وجوه تنظيم القاعدة ومؤسسي “جبهة النصرة” سابقاً وأحد أمرائها في الجنوب السوري، أثناء محاولته الانتقال من محافظة إدلب إلى درعا جنوب سوريا.

وأوضح ناشطون أن قياديين آخرين قُتلوا مع الطوباسي وهم طلحة منصور وسلمان التونسي، وذلك في ظروف غامضة لم تتوضح تفاصيلها بعد.

فيما وردت روايتين لمقتله، حيث رجّح البعض أنه قتل على يد النظام لوقوفه وراء عمليات اغتيال قادة معارضين عملوا تسوية معه، وذكر آخرون أنه قتل مع أثناء محاولته الدخول إلى الأردن على الشريط الحدودي على يد مجهولين.

من جانبه قال القيادي المنشق عن “هيئة تحرير الشام”، أبو سراقة الشرعي “إن “تحرير الشام” اعتقلت أبو جلبيب خلال الحملة الأخيرة عام 2017، والتي استهدفت التيار المناصر لتنظيم “القاعدة” داخل “الهيئة”، بعد منعه ثلاث مرات من الوصول إلى درعا”.

وشغل الطوباسي في وقت سابق أميراً ل“جبهة النصرة” في درعا، وقيادياً بارزاً في تنظيم “حراس الدين” المحسوب على التيار القاعدي في إدلب، إضافة الى أنه صهر زعيم تنظيم “القاعدة” في العراق، أبو مصعب الزرقاوي، الذي قتل عام 2006 بغارة أميركية في العراق.

وفي أول كانون الثاني من العام الجاري، أعلن تنظيم القاعدة في بيان صادر عن مؤسسات “السحاب” ظهور كيان جديد للقاعدة في سوريا باسم “تنظيم حراس الدين”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...