الرئيسية / آخر الأخبار / وفود إماراتية ستتوجه لدمشق…والمحاميد: كل الدول العربية ستعيد علاقتها بالنظام

وفود إماراتية ستتوجه لدمشق…والمحاميد: كل الدول العربية ستعيد علاقتها بالنظام

أنور قرقاش
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعلنت الإمارات، عن أن وفود رسمية تتبع لها ستزور دمشق قريباً عقب افتتاح سفارتها فيها، تزامناً مع إعلان النائب السابق لرئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة، خالد المحاميد، عن أن كل الدول العربية ستعيد علاقاتها مع نظام الأسد.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش في مقابلة مع قناة “العربية” أمس الجمعة، إن “هناك نية لزيارات وفود رسمية من الإمارات إلى سوريا في الفترة المقبلة”.

وأضاف الوزير الإماراتي أن “الجميع مقتنع بأنه لا بد من مسار سياسي لحل المسألة السورية”، معتبرًا أن فتح الاتصال مع دمشق لن يترك الساحة مفتوحة للتدخلات الإيرانية.

وبرر قرقاش بأن “عودة الإمارات من أجل تفعيل الدور العربي في سوريا، كونه أصبح أكثر ضرورة تجاه التغول الإقليمي الإيراني والتركي” بحسب تعبيره.

ويأتي ذلك عقب إعلان دولة الإمارات بشكل رسمي افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق، الخميس الماضي، وتكليف عبد الحكيم النعيمي للقيام بالأعمال بالنيابة.

من جهته كشف النائب السابق لرئيس الهيئة العليا السورية للمفاوضات، خالد المحاميد، عن أن هناك مبادرة من الدول العربية المؤثرة في الملف السوري لإيجاد الحل السياسي، وأن جميع الدول العربية سوف تعيد علاقتها مع دمشق.

وأضاف محاميد في حديث لعنب بلدي أن “إغلاق السفارات وتجميد عضوية نظام الأسد في الجامعة العربية، قوض الدور العربي وأتاح لدول إقليمية مثل تركيا وإيران أن تفرض أجندتها على الملف السوري”.

من جهته، اعتبر عضو الهيئة العليا للمفاوضات، هادي البحرة، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن “كل ما يشاع عن عودة جماعية للعلاقات مع النظام ومبادرة عربية لا أساس لها من الصحة، وتستخدم لتبرير بعض القرارات التي اتخذتها بعض الدول”.

واعتبر أن “خارطة التحالفات أو العلاقات لم تتغير كما يعتقد البعض، لكن ما كان موجودًا بصورة غير رسمية أصبح قسم منها على العلن”.

ويأتي ذلك في ظل دعوات عربية لعودة العلاقات مع نظام الأسد، وإعادته إلى الجامعة العربية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة العسكرية في عفرين تطلق سراح الناشطة رانيا الحلبي

عفرين – مدار اليوم أفرجت الشرطة العسكرية في منطقة عفرين، شمال غربي ...