الرئيسية / آخر الأخبار / تحركات لفرض ترتيبات جديدة شرق الفرات

تحركات لفرض ترتيبات جديدة شرق الفرات

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تتحرك عدة أطراف دولية وعربية ومحلية، من أجل فرض ترتيبات جديدة في شمال شرق الفرات، على خلفية اختلاط الأوراق الذي سببه إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من سوريا، حيث إن خروج واشنطن يضع ثلث البلاد أمام عدة سيناريوهات متضاربة في التوجه والمصالح.

وقالت مصادر إعلامية، إن الزيارة التي أجراها رئيس مكتب الأمن الوطني التابع للأسد، علي مملوك إلى القاهرة مؤخرا، جاءت للطلب من القاهرة إرسال جنود إلى شمال سوريا، في إطار مبادرة عربية، لملء الفراغ الأميركي، ولقطع الطريق علي أي تحرك تركي.

ويأتي هذا، فيما كشفت تقارير صحفية عن مقترح تمّ تداوله في الأوساط السياسية التركية الأميركية، بتنسيق مع إقليم كردستان العراق، يتم بموجبه تشكيل “جيش ثوار عشائري”، وقوات من “بيشمركة سورية”، وذلك من أجل خلق حجاب حاجز بين (قوات سوريا الديمقراطية) والأراضي التركية، على امتداد شرق الفرات وبعمق نحو 20 كيلومترًا.

ووفق المصادر، فإن “قوات النخبة” التابعة لتيار الغد السوري، سيكون لها الدور الفاعل في قيادة “الجيش العشائري”، وفي هذا الإطار، زار رئيسه أحمد الجربا، أنقرة أكثر من مرة مؤخرًا، من أجل بحث سبل التعاون مع الجانب التركي.

من جانبها، قللت مصادر مقربة من موسكو من جدية هذه الترتيبات” في الشمال الشرقي لسورية، معتبرة لـ”جيرون” أن الأمور “باتت محسومة” في هذا الملف، وسيدخل النظام إليها، ويمتد عبر الشريط الحدودي بعد خروج القوات الأميركية من المنطقة.

في سياق متصل، كشف السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، اليوم الاثنين، عن أن بلاده في حالة تريث حول سوريا، بعد لقاء تم بينه وبين الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأوضح أن ترامب سيدرس خطة انسحاب بطيء من سورية والقادة أخبروا الرئيس، خلال زيارته إلى العراق، أن تنظيم (داعش) لم يُهزم بعد”.

وأثار قرار ترامب، بسحب قوات بلاده من سوريا، والتي يقدر عددها بنحو 2000 جندي أميركي، انتقادات من حلفاء واشنطن، ولاسيما باريس.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...