الرئيسية / آخر الأخبار / تضارب بشأن ملف منبج بين تركيا وروسيا

تضارب بشأن ملف منبج بين تركيا وروسيا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

فيما رجح مصدر عسكري ديبلوماسي روسي تخلي تركيا عن مخططاتها لمعركة منبج، أكد الجيش الوطني السوري المقرب من تركيا المضي في المخططات السابقة.

ونقلت وكالة «تاس» عن مصدر عسكري ديبلوماسي روسي قوله إن “تركيا متمسكة بخططها لشن عملية عسكرية ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرقي سوريا”، مستدركاً أن “أنقرة قد تتخلى عن خطتها لبسط السيطرة عليها بعد دخول قوات الأسد إلى هناك”.

بدوره، نفى مصدر قيادي في الجيش الوطني السوري وجود أي تغيرات في الموقف التركي، بشأن معركة منبج.

وقال المسؤول السياسي في الجيش الوطني، مصطفى سيجري إن “الاستعدادات من قبل الجيش السوري الحر والأتراك باتت جاهزة بالكامل”.

وأوضح أن ساعة الصفر “تتوقف على استكمال التفاهم التركي – الأميركي انطلاقاً من أن أنقرة طلبت من واشنطن ألا يكون هناك انسحاب عشوائي يحدث فراغاً في المنطقة”.

واستدرك بالقول: “اعتقد أنه في حال حصول مماطلة أو عدم صدقية أميركية في ترتيب الأوضاع مع الجانب التركي فستكون هناك عملية عسكرية”.

وتابع: “إذا حاول النظام الدخول بقوات عسكرية إلى منبج وحصلت عملية استلام وتسليم للمناطق مع الأكراد فإن العملية العسكرية ستبدأ مباشرة عبر تقدم الجيش الحر إلى المدينة”.

من جانبه، حذر عضو المجلس الرئاسي لـ “جلس سورية الديمقراطية” سيهانوك ديبو من “تفتيت سوريا بعد تثبيت مناطق النفوذ الإقليمي والدولي فيها”.

وشدد ديبو في حديث لـ”الحياة” على أهمية “استمرار المحادثات مع سلطة الأسد في هذه الفترة بالذات وتخرج باتفاق يمكن أن يسمى بإنجاز شكل التسوية السورية – السورية المتدرجة”، مشيرا إلى أن المحادثات مستمرة مع موسكو في هذا الصدد.

وأشار ديبو إلى أن «قرار الانسحاب الأميركي أربك الجميع من دون استثناء بخاصة أن التوقيت جاء مخالفاً للأجندة الأميركية المعلنة في أن انهاء وجودها في سوريا منوط بمسائل ثلاث: انهاء «داعش»، وتحجيم الدور الإيراني، وإيجاد تسوية سياسية».

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعلن مؤخرا عزمه سحب قوات بلاده من سوريا، ما أثار انتقاد حلفاء بلاده، ولاسيما باريس.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...