الرئيسية / آخر الأخبار / فورد: 4 أمور يجب أن تفعلها واشنطن قبل مغادرة سوريا

فورد: 4 أمور يجب أن تفعلها واشنطن قبل مغادرة سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

علّق السفير الأميركي السابق في سوريا، روبرت فورد على قرار الرئيس دونالد ترامب سحب قوات بلاده منها، معتبرا أن على البيت الأبيض فعل 4 أمور قبل مغادرتها.

وقال فورد، إن على إدارة ترامب أن تقدم الدعم للروس، قبل الإنسحاب، كي يعبدوا الطريق لاتفاق بين “قوات سوريا الديمقراطية” والنظام بشكل يعيد قواته إلى شرق سوريا بطريقة تستجيب لمظاهر القلق التركي ولا تسمح بعودة تنظيم “داعش”.

ودعا فورد في مقال بجريدة “الواشنطن بوست”، لأن تعرض واشنطن تعاوناً أمنياً على روسيا تتعلق بتنظيم “داعش” في شرق سوريا وبناء خط ساخن يسمح للقوات الأمريكية الموجودة بالمنطقة ضرب أهدافه داخلها.

وشدد على ضرورة أن تقوم واشنطن بإبلاغ الكرملين أنها ستدعم أي عملية إسرائيلية ضد نشاطات إيرانية تهدد أمن تل أبيب داخل سوريا.

وأخيرا على الرئيس ترامب إعادة النظر بفريق السياسة الخارجية، فهو بحاجة لمجلس أمن قومي قادر على نقل حذره ومظاهر قلقه من السياسة للأشخاص الذين يقومون بتنفيذها، بحسب فورد.

واعتبر فورد، أن الكثيرين رأوا في إعلان ترامب بمثابة نصر للروس وإيران ونظام بشار الأسد، معتبراً أن سيطرة أمريكا على شمال- شرق سوريا لم يكن ليمنحها ورقة نفوذ تدفع النظام وإيران وروسيا على تقديم تنازلات.

وتابع: “على أي حال فقوات أمريكية لن تدمر أيديولوجية تنظيم “داعش”، وعملية منع التجنيد له تحتاج لأكثر من مشاريع إعادة تأهيل صغيرة”.

ونقل السفير السابق، كلام المدير السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، ياكوف أميردور من أن مساهمة الولايات المتحدة في الحد من نشاطات إيران في سوريا “هي صفر”. فلو حاولت طهران بناء جسر بري من أراضيها إلى لبنان فالقوات الجوية الإسرائيلية قادرة على اعتراض القوافل العسكرية.

ويأتي هذا، فيما نقل السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، عن ترامب قوله، إن يؤيدد سحباً بطيئا وذكيا للقوات الأميركية من سوريا.

وتجه غراهام لترامب قائلاً “لا تدع سوريا للإيرانيين. هذا كابوس لإسرائيل”. وتابع السيناتور الجمهوري أنّ الرئيس “محبط وأنا أفهمه. لسنا شرطي العالم. (لكننا) نخوض حربًا ضد داعش. لم يُهزم (التنظيم) في سوريا. أطالب الرئيس بأن يكون لدينا رجال هناك لحمايتنا”.

ويقدر عدد القوات الأميركية في سوريا، بنحو 2000 جندي تتمركز في عدة قواعد عسكرية أبرزها التنف.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبو الغيط: بهذه الطريقة يمكن لنظام الأسد العودة إلى الجامعة العربية

وكالات – مدار اليوم أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو ...