الرئيسية / آخر الأخبار / إسرائيل تتوقع “تغييرات مهمة” في سوريا خلال عام 2019

إسرائيل تتوقع “تغييرات مهمة” في سوريا خلال عام 2019

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تتوقع المخابرات الحربية الإسرائيلية، تغييرات مهمة في سوريا والعراق، وخاصة فيما يتصل منها بالوجود الإيرإني.

وقال رئيس المخابرات الحربية الإسرائيلية، تامير هايمان لمؤتمر في تل أبيب: “العراق خاضع لنفوذ متزايد لقوة القدس وإيران”، مشيرا إلى “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني الذي ينفذ عمليات خارجية سرية.

وأضاف بأن الإيرانيين يمكن أن “يروا العراق كمسرح ملائم للتمركز مماثل لما فعلوه في سوريا وأن يستخدموه كمنصة لحشد عسكري يمكن أن يهدد أيضا دولة إسرائيل”.

وتوقع هايمان حدوث “تغيير مهم”، في 2019 في سوريا، متابعا: ” وجود إيران مع عودة الاستقرار إلى سوريا تحت مظلة روسية شيء نراقبه عن كثب”.

وفي أغسطس/ آب ذكرت “رويترز” نقلا عن مصادر إيرانية وعراقية وغربية أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى حلفاء شيعة لها في العراق. ونفت بغداد ذلك.

وأعلنت إسرائيل فيما بعد، عن أنها يمكن أن تهاجم مثل هذه المواقع في العراق وهو ما سيمثل بشكل فعال توسيعا لحملتها التي تتركز الآن على سوريا.

وتنظر إسرائيل إلى تزايد نفوذ طهران في المنطقة باعتباره تهديدا متناميا لها ونفذت عشرات الضربات الجوية في سوريا ضد تمركزات عسكرية مشتبه بها وشحنات سلاح من القوات الإيرانية التي تدعم دمشق.

وتراقب إسرائيل السلوك الإيراني منذ إعلان ترامب في مايو/ أيار 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في عام 2015 وإعادة فرض العقوبات الأمريكية عليها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...