الرئيسية / آخر الأخبار / اتصالات تركية أميركية بالتزامن مع تعزيزات عسكرية قرب الحدود السورية

اتصالات تركية أميركية بالتزامن مع تعزيزات عسكرية قرب الحدود السورية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أجرى وزيرا الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو والأميركي مايك بومبيو محادثات هاتفية، تناولت التطورات السورية.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر دبلوماسية قولها، إن الجانبين أجريا المباحثات دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

ومن المقرر أن يصل مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إلى أنقرة خلال أيام لبحث مسألة التنسيق بشأن الانسحاب مع المسؤولين الأتراك.

وتزامن الاتصال مع وصول المزيد من التعزيزات العسكرية التركية إلى الحدود مع سوريا منذ أيام، وسط ترقب لإطلاق عملية عسكرية تركية جديدة في شمالها رغم إعلان أنقرة عن أنها ستؤجل عملية عسكرية شرق الفرات.

وقد وصلت أمس تعزيزات عسكرية تركية جديدة إلى ولايات شانلي أورفا وغازي عنتاب وماردين، الواقعة على الحدود السورية، قادمة من ولاية هاطاي.

وتضمنت التعزيزات وحدات من المدفعية وناقلات جنود تم إرسالها من ولاية وان شرق الأناضول، يتم نشرها في القطع العسكرية المنتشرة على الحدود مع سوريا.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، ابراهيم كالين، إن ترامب ملتزم بالتأكد من عدم اشتباك تركيا مع قوات «وحدات حماية الشعب» الكردية عقب الانسحاب الأميركي، وأكد لأنقرة، إقامة منطقة عازلة في شمال سوريا للمساعدة في حماية مصالحها.

كان مسؤولون عسكريون من «البنتاغون» قد صرحوا مؤخراً، بأن القادة الذين يخططون لانسحاب القوات الأميركية من سوريا يوصون بالسماح لمقاتلي «وحدات حماية الشعب» الكردية الذين يحاربون تنظيم “داعش” بالاحتفاظ بالأسلحة التي قدمتها لهم الولايات المتحدة.

ومن المرجح أن يثير هذا الاقتراح غضب تركيا التي سيجري جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي محادثات مع مسؤوليها هذا الأسبوع.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...