الرئيسية / آخر الأخبار / تحركات جزائرية لإعادة نظام الأسد إلى الجامعة العربية

تحركات جزائرية لإعادة نظام الأسد إلى الجامعة العربية

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تعتزم الجزائر طرح مبادرة تهدف إلى تمكين نظام الأسد من استعادة عضويتها في الجامعة العربية التي جرى تعليقها منذ تشرين الثاني 2011.

ونقل الموقع الإخباري الإلكتروني “الجزائر باتريوتيك” عن مصادر دبلوماسية قولها، إن الجزائر تعكف على إعداد مقترح يخصّ عودة حكومة الأسد للجامعة العربية، وأن هذا المقترح سيتم طرحه على القمة العربية الثلاثين التي ستُعقد بتونس في آذار المقبل المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن “الجزائر لم تتوقف عن حث الدول العربية على رفع تعليق عضوية نظام الأسد في الجامعة من خلال وزير خارجيتها عبدالقادر مساهل”، حيث ترى أن “عودته أمر ضروري للتسيير للعمل العربي”.

وجاءت التحركات الجزائرية، في ظل إقدام دول عربية على إعادة علاقاتها الدبلوماسية معه وبينهما الإمارات العربية المتحدة.

وقالت هيئة الطيران المدني الإماراتي، الأحد الماضي إنها تعمل على تقييم وضع مطار دمشق الدولي لتحديد إمكانية استئناف شركات الطيران الوطنية رحلاتها إلى العاصمة السورية خلال الفترة المقبلة.

وذكرت الهيئة، في بيانها، أنها تقيّم إمكانية استئناف رحلات شركات الطيران العاملة في الإمارات، إلى العاصمة السورية دمشق.

وبحسب، ما نقلت صحيفة “البيان” الإماراتية عن المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني سيف السويدي، قوله إن التقييم يأتي من خلال لجنة متخصصة على أن يتم اتخاذ القرار المناسب بناء على تقريرها.

واستأنفت العديد من الدول مؤخرا رحلاتها الجوية من وإلى دمشق أحدثها تونس، حيث استعادت حركة الطيران المدني فوق سوريا عافيتها، بعد أن شهدت حالة من الشلل منذ بداية الحرب.

وكانت البحرين انضمت إلى الإمارات في إعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، وقبلها كان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد أجرى زيارة مفاجئة إلى دمشق.

ويرجح خبراء أن يشهد العام المقبل عودة العلاقات بين نظام الأسد مع دول عربية أخرى، حيث أبدى الأردن بدوره رغبة في التطبيع السياسي معه، بعد علاقات تجارية بدأت قبل أشهر بفتح معبر نصيب مع المملكة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...