الرئيسية / آخر الأخبار / تعهد أميركي بمواجهة إيران في سوريا رغم قرار الإنسحاب

تعهد أميركي بمواجهة إيران في سوريا رغم قرار الإنسحاب

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تعهدت الولايات المتحدة، أمس، بمواجهة النشاطات الإيرانية في سوريا رغم قرار الرئيس دونالد ترامب سحب القوات الأميركية من هناك، وكذلك بمواصلة الحرب ضد تنظيم “داعش”.

واتفق الجانبان خلال لقاء في البرازيل على مواصلة التعاون بشأن سوريا ومواجهة إيران في الشرق الأوسط. وأكد بومبيو أن قرار الرئيس ترمب سحب القوات الأميركية لن يغير شيئاً.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن قبل اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي أنه يعتزم بحث كيفية تعزيز التعاون في مجالي المخابرات والعمليات في سوريا ومناطق أخرى للتصدي للعدوان الإيراني.

وفي السياق ذاته، توقع رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، تامير هايمان، حدوث «تغيير مهم» في سوريا في عام 2019، من دون أن يحدده.

وأضاف هايمان، خلال محاضرة له في تل أبيب، أن الوجود الإيراني «مع عودة الاستقرار إلى سوريا تحت مظلة روسية شيء نراقبه من كثب».

وأكد أن إيران يمكن أن تستخدم نفوذها المتزايد في العراق لتحويله منصة انطلاق لشن هجمات على إسرائيل.

إلى ذلك، قالت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي خلال احتفالها في الأردن بالعام الجديد مع قوات بلادها المشاركة في مكافحة “داعش” ضمن جهود التحالف الدولي، إنه يتوجب “إنهاء المهمة” والتصدي للتنظيم قبل الانسحاب الأمريكي المعلن من سوريا.

واعتبرت قرار الانسحاب الأميركي، بأنه ” مباغت أحادي الجانب” من البلد الذي يقود التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، مشيدة بالتزام الجنود الفرنسيين “المثالي والشجاع والضروري”.

ويأتي هذا، فيما أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، عن أن جيش بلاده تحمّل مسؤولية ومهمة محاربة “داعش”، وإنه سيلتزم بذلك بشكل فاعل خلال الأيام المقبلة.

ويأتي هذا، في وقت تتسابق فيه تركيا من جهة وإيران وروسيا الداعمتان لنظام الأسد من جانب آخر، لملء الفراغ الذي سينتج عن انسحاب القوات الأمريكية من شمالي وشرقي سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...