الرئيسية / آخر الأخبار / توقعات الوضع السوري خلال 2019

توقعات الوضع السوري خلال 2019

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

بدأ العام الجديد 2019، وسط غياب أفق لإنهاء معاناة السوريين، وسط تساؤلات تُثار عن التوقعات فيما يخص الحل السياسي في بلدهم.

وتراود غالبية السوريين آمال بأن يكون العام الجديد 2019 عاما للتسوية، للخروج بحل يضمن عودة اللاجئين ووقف نزيف الدماء، في بلد مزقته الحرب، إلا أن معارضين عبروا عن إحباطهم جراء التوقعات السلبية التي تقودها مؤشرات لصالح نظام الأسد سياسيا وعلى الأرض.

وقال عضو الهيئة السياسية في الإئتلاف الوطني المعارض، محمد يحيى مكتبي، إن تحقيق التسوية على المستوى السوري، لن تتم دون زيادة حجم الضغط الدولي على نظام الأسد، وإن بقي العالم متراخياً حيال قضيتنا، فلن يحدث تغير ملموس في العام الجديد”.

وعن افتتاح بعض الدول العربية لسفاراتها في دمشق، أوضح مكتبي: “على الجميع أن يعلم أن تعويم النظام يعني خلقا للإرهاب في المنطقة، ونشر المزيد من الفوضى وعدم الاستقرار في كاملها”.

وأضاف لعربي21 أن “إيران ومليشياتها هي أكبر المستفيدين من ذلك، وإن كانت هناك إرادة ورغبة في استقرار المنطقة، فعلى الجميع أن يدفع برحيل بشار الأسد”.

بدوره، عبّر رئيس وفد المعارضة إلى أستانا، الدكتور أحمد طعمة، في تصريح  عن أمله في أن يشهد العام الجديد حلا للقضية السورية، معتبرا أن الجزم بذلك يعد أمرا صعبا للغاية.

من جانب آخر، توقع رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية، تامير هايمان حدوث “تغيير مهم”، في 2019 بسوريا، متابعا: ” وجود إيران مع عودة الاستقرار إلى سوريا تحت مظلة روسية شيء نراقبه عن كثب”.

وتراقب إسرائيل السلوك الإيراني منذ إعلان ترامب في مايو/ أيار 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في عام 2015، وإعادة فرض العقوبات الأمريكية عليها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة العسكرية في عفرين تطلق سراح الناشطة رانيا الحلبي

عفرين – مدار اليوم أفرجت الشرطة العسكرية في منطقة عفرين، شمال غربي ...