الرئيسية / آخر الأخبار / خطة عمل من 5 نقاط لهيئة التفاوض في العام الجاري

خطة عمل من 5 نقاط لهيئة التفاوض في العام الجاري

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تعتزم هيئة التفاوض السورية المعارضة، إطلاق خطة عمل خلال العام الجديد من 5 نقاط.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة، يحيى العريضي، إن خطتهم للعام الجديد تنطوي على محاور رئيسية، ترسم ملامح أعمالها في الفترة المقبلة.

وأضاف لجريدة “الشرق الأوسط”، بأن الخطة التي سنعمل عليها في الفترة المقبلة، تشتمل على الدفع باتجاه تطبيق القرارات الدولية، ورصد العبثية والإجرامية الإيرانية في سوريا، وبحث ملف المعتقلين.

وشدد العريضي، على أن الخطة تشمل أيضاً التواصل الدولي، بما في ذلك مع روسيا التي أوضح أن الاتصال معها لم ينقطع، فضلاً عن التواصل مع تركيا، بالإضافة إلى التواصل والتنسيق بشكل أساسي مع السعودية.

وفيما يتعلق برؤية الهيئة حيال خطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، لسحب القوات الأميركية ببطء، قال: «من الأساس كانت هناك ضبابية، وربما تعجل، في قرار الرئيس ترمب. من جانبنا لا نريد أي قوة أجنبية على الأرض السورية».

وعلى صعيد حصيلة الإحصاءات الأخيرة لخسائر الحرب في سوريا، أوضح العريضي، أن اللجنة السورية لحقوق الإنسان وثّقت ارتكاب 270 مجزرة في عام 2018، مقارنة بـ257 مجزرة في عام 2017، و633 مجزرة في عام 2016.

وشهدت محافظة ريف دمشق، وفق اللجنة السورية لحقوق الإنسان، نحو 48 في المائة من مجازر عام 2018. تلتها محافظة إدلب بنسبة 17.4 في المائة، ثم محافظة دير الزور بنسبة 9 في المائة.

وجاءت روسيا في مقدمة مرتكبي المجازر العام الماضي، بواقع 46 في المائة من المجازر، تلاها النظام السوري بواقع 29 في المائة، ثم التحالف الدولي بنسبة 10 في المائة.

وكشف تقرير اللجنة، أن شهر فبراير (شباط) الماضي هو الأكثر دموية؛ حيث شهد وحده 87 مجزرة كان معظمها في محافظة ريف دمشق، التي كانت تتعرّض آنذاك لحملة قصف روسية عنيفة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...