الرئيسية / آخر الأخبار / ترجيحات بمغادرة الفرنسيين سوريا وماكرون يبحث مع بوتين ملف إدلب

ترجيحات بمغادرة الفرنسيين سوريا وماكرون يبحث مع بوتين ملف إدلب

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

رجّحت تقارير صحفية مغادرة القوات الفرنسية سوريا، بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الإنسحاب منها سوريا، فيما بحث الرئيس ايمانويل ماكرون،مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، آخر التطورات السورية ولاسيما ملف إدلب.

وقالت مصادر فرنسية رسمية إن التواصل بين باريس وواشنطن «قائم» منذ أن فاجأ ترامب حلفاءه بقرار الانسحاب من سوريا.

وأضافت المصادر، بأن همّ فرنسا مزدوج: “إبطاء الانسحاب قدر الإمكان باعتبار أن تراجع ترمب عنه لم يعد ممكناً، والسعي للحصول على أكبر قدر من التفاصيل حول جدولته”.

ومن جهة ثانية: “تسعى باريس لدفع واشنطن لكي تبقى منخرطة في الملف السوري خصوصاً لحث تركيا على الامتناع عن اجتياح المناطق الكردية بعد أن فُهم من قرار ترامب”.

وما تسعى إليه باريس بحسب مصادر جريدة  “الشرق الأوسط”، هو ألا تجد نفسها «وحيدة» في شمال شرقي سوريا وبمواجهة النظام السوري أو تركيا.

ولفتت المصادر إلى أنه «إذا انسحبت القوات الأميركية من شمال شرقي سوريا فمن الواضح أن الوحدات الفرنسية» التي يُقدَّر عددها بمائتي عنصر «لن تبقى هناك»، وهوما أشارت إليه صحيفة “لوفيغارو”.

من هنا، فإن وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، دعت «للإسراع» في العمليات العسكرية من أجل الاستفادة من الوقت المتبقي لبقاء الأميركيين للقضاء على «داعش».

في سياق متصل، أعلن الكرملين، أمس، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثات هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ركزت على الوضع في سوريا وجهود تشكيل اللجنة الدستورية.

وأشار بيان أصدرته الدائرة الصحافية في الكرملين، إلى أن  الرئيسين «تطرقا بصورة مفصلة إلى القضايا الخاصة بالتسوية في سوريا، وبالدرجة الأولى في سياق الاتفاقيات بشأن تشكيل اللجنة الدستورية».

وذكر البيان، أن القمة الرباعية أكدت في حينها الدعم للحل السياسي ووقف إطلاق نار دائم في محافظة إدلب. في إشارة إلى أن المحادثات تناولت الوضع في المحافظة والتطورات الميدانية في سوريا

وكان لافتاً في بيان الكرملين، وجود إشارات عكست تأكيداً لعقد قمة «رباعية» جديدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...