الرئيسية / آخر الأخبار / خيارات المعارضة بعد تغيّر الرؤية الدولية للقضية السورية

خيارات المعارضة بعد تغيّر الرؤية الدولية للقضية السورية

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أربك تغيّر رؤية الدول الغربية بشأن الحل السوري حسابات المعارضة السياسية، وخلط أوراق الغايات والأهداف التي ارتكزت عليها تحركاتها منذ تحول الحرب من انتفاضة شعبية سلمية في 2011 إلى حرب مدمرة

وتقف المعارضة أمام المتغيرات الطارئة وتبدو حائرة في البحث عن بدائل، وهي التي وضعت كل رهانها على سقوط النظام وساهمت بانقسامها في ما وصلت إليه اليوم.

وفي هذا الإطار، أكد عضو هيئة التفاوض ورئيس وفد منصة القاهرة لمباحثات جنيف، فراس الخالدي على أن القوى الإقليمية الفاعلة في القضية السورية لا يمكنها التخلي عن المعارضة.

وتابع: “ما يحدث حاليا أن هناك توافقا دوليا بشأن طريقة حل القضية السورية، وبالتالي فهي برمتها بين يدي أطراف أكبر من النظام والمعارضة، وهما مؤثران فقط وليسا من الفاعلين بقوة في الموقف الراهن”.

ورأى الخالدي في حديث لجريدة “العرب”، أن المؤشرات الحالية تصب في اتجاه وجود توافق بشأن حل الأزمة بطريقة ترضي جميع الأطراف، سينتج عنها وجود نظام سياسي جديد في سوريا”.

وأشار إلى أن المعارضة اضطرت للذهاب إلى الخارج تحت تأثير الانتهاكات اليومية التي كانت تتعرض لها وأسلوب التهجير الذي انتهجه نظام الأسد بحقها، لكن كل طرف سوف يكون مؤثرا في مستقبل إدارة الدولة، ولا يمكن الاستغناء عن أي منهما.

من جانبه، اعتبر عضو تيار الغد السوري، محمد الشاكر، أن الدفع الدبلوماسي الإقليمي الذي كان يتبناه العديد من أطراف المعارضة تراجع لأن الأطراف المؤثرة تتحاور مع بعضها مباشرة، وتنامي التجاذبات الدولية أثر سلبا على مصداقيتها وأضعفها.

ولفت إلى أن بعض العناصر المعارضة في الخارج أضحت تدرك جيدا أنه لا حل سياسيا للقضية السورية من دون أن يكون هناك حوار سوري- سوري، وهو ما وضح من خلال فشل عملية كتابة الدستور التي تتطلب أولا التوافق على مبادئ موحدة بين النظام والمعارضة.

ويرى متابعون، أن المعارضة السياسية ضحية للظروف المحيطة وضحية أيضا لتشرذمها وانقسامها، وأصبحت مهمّشة مع تحول العملية الدبلوماسية بعيدا عن الإطاحة ببشار الأسد نحو إدارة بقائه في السلطة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...