الرئيسية / آخر الأخبار / الأناضول تكشف فحوى لقاء أردوغان بالرئيس العراقي

الأناضول تكشف فحوى لقاء أردوغان بالرئيس العراقي

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

ذكرت وكالة “الأناضول” التركية أن اللقاء الذي جرى بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والعراقي برهم صالح أمس الخميس، تمحور حول التعاون الاستراتيجي بين البلدين وتطوير التعاون في جميع المجالات وعلى رأسها الأمن والاقتصاد.

قال الرئيس العراقي برهم صالح، إنه يريد شراكة وتعاوناً استراتيجياً مع أنقرة، ويتطلع إلى دور تركي فاعل في إعادة إعمار العراق، لافتاً الى حاجتهم إلى اتفاقية شاملة مشتركة تتناول الملفات المختلفة بين البلدين.

وأعرب صالح عن شكره لأردوغان لتعيينه ممثلاً حول مسألة المياه بين البلدين، وأنهم لا يريدون بقاء مشكلة حول المياه بينهما، مشدداً إلى أن بلاده تبدي أهمية للتعاون العسكري والصناعات الدفاعية مع أنقرة.

من جانبه أكد أردوغان رغبة بلاده في تطوير التعاون مع العراق في جميع المجالات وعلى رأسها الأمن والاقتصاد، قائلاً “نريد تطوير اتصالاتنا وتعاوننا مع العراق في مجال الأمن أيضاً، وهناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها وخاصة في مجال الصناعات الدفاعية”.

وبخصوص الأمن ومحاربة الإرهاب، أضاف أردوغان ان “داعش” وPKK، وغولن، تشكل تهديداً على تركيا والعراق على حد سواء، وندرك أهمية العمل معا لتحقيق النجاح في القضاء عليهم، مؤكداً أن حماية وحدة الأراضي العراقية وسيادتها وتحقيق الأمن والاستقرار فيها هي أساس سياسة بلاده تجاه العراق.

وعلى الصعيد التجاري والاقتصادي، أعرب عن استعداد بلاده للمساهمة في مشاريع البنية التحتية والتنمية في العراق، وعلى رأسها إعمار المناطق المتضررة من الاشتباكات.

وبيّن أن التجارة بين تركيا والعراق سجّلت عام 2013 رقمًا قياسيًا بـ16 مليار دولار، مضيفا: “دعونا نعادل ذلك الرقم مجددًا ونرفعه إلى 20 مليار دولار”.

وسبق أن تعهدت تركيا في مؤتمر الكويت بإعادة إعمار العراق العام الماضي، وتقديم قروض لبغداد بقيمة 5 مليارات دولار.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...