الرئيسية / آخر الأخبار / مخاوف أميركية على الأكراد وإنتقاد إسرائيلي لترامب

مخاوف أميركية على الأكراد وإنتقاد إسرائيلي لترامب

الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
كشف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس الخميس، عن مخاوف أميركية من قتل الأتراك للأكراد بعد انسحاب الولايات المتحدة من سوريا.
وقال بومبيو لموقع “نيوزماكس” الإخباري الأميركي المعروف بقربه من المحافظين، إنّ “الأهمية هي لضمان ألّا يقتل الأتراك الأكراد، ولحماية الأقليّات الدينية في سوريا. كلّ هذه الأمور لا تزال جزءاً من المهمّة الأميركية”، مشيراً إلى أن واشنطن تسعى لضمان عدم حدوث ذلك بعد انسحاب قوات بلاده من سوريا.
ورفض وزير الخارجية الأميركي الإعلان عن الجدول الزمني المقرّر لسحب الجنود الأميركيين من شمال سوريا، وذلك كي “لا يعرف خصوم” الولايات المتحدة “.
إلى ذلك، أعلن مسؤول إسرائيلي رفيع، أن حكومته مصابة بالذهول الشديد للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين، نتيجة لتصريحات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، التي بدأها بإعلان الانسحاب المفاجئ لقوات بلاده من سوريا، وأكملها أول من أمس، الأربعاء، بالقول إن “إيران تستطيع أن تفعل ما تشاء فيها”.
وأضاف هذا المسؤول، في أول تصريح حكومي في تل أبيب ضد ترامب، منذ انتخابه قبل سنتين: “من المحزن أن ترمب لا يصغي لقادة المخابرات، ولا يقرأ التقارير الاستخبارية”.
ونقل موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن المسؤول نفسه، قوله إنه أصيب بالصدمة لتصريحات ترامب: “فهي تدل ببساطة على أن ترمب ليس مطلعاً على ما يحدث في سوريا، وعلى التمركز الإيراني هناك”.
يشار إلى أن ترامب كان قد فاجأ الجميع، قبل أقل من أسبوعين، بقراره سحب القوات الأميركية من سوريا، من دون الرجوع إلى ذوي الشأن في إدارته، أو التشاور مع حلفائه المعنيين بالشأن السوري في الشرق الأوسط وأوروبا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...