الرئيسية / آخر الأخبار / تفاصيل المحادثات التركية والروسية بشأن شمال شرق سوريا

تفاصيل المحادثات التركية والروسية بشأن شمال شرق سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية، عن تفاصيل محادثات الوفد التركي الذي زار موسكو مؤخراً للتباحث بشأن مستقبل شمال شرق سوريا، بعد قرار الإنسحاب الأميركي.

وبحسب مقالت مصادر صحفية، فإن موسكو تسعى إلى لعب دور الحكم للوصول إلى ترتيبات مقبولة تركيا وكرديا وبتفاهم مع نظام الأسد وصفقة مع واشنطن.

وتمسك الوفد التركي، الذي زار موسكو مؤخرا، برئاسة وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، والذي التقى نظيره الروسي سيرغي لافروف بشريط بعمق 20 – 30 كيلومترا، مقابل قبول روسي لعمق بين 5 و10 كيلومترات.

الوفد المحسوب على “وحدات حماية الشعب” الكردية، برئاسة قائدها سيبان حمو الذي زار موسكو تزامنا مع زيارة جاويش اوغلو، رفض إقامة حزام أمني لأنقرة شمال شرق سوريا.

في وقت بدا موقف أنقرة «حاسما في رفض أي وجود للوحدات على الحدود أو عودة دمشق للسيطرة عليها كي لا تتكرر تجربة الثمانينات والتسعينات»، بحسب مصدر دبلوماسي.

سياسيا، جدد حمو للجانب الروسي “رفض التقسيم والتمسك بسوريا واحدة موحدة… لكن لا بد من إجراء تغييرات في سوريا إذ أنه لا يمكن العودة إلى الماضي”. لذلك، فهو اقترح معادلة: الحدود للدولة المركزية والإدارات محلية. كما طالب روسيا بأن تكون “ضامنة للحل السوري والترتيبات المستقبلية”.

وتراهن شخصيات كردية على قيام الجانب الروسي بإخراج مسودة الدستور الروسي لسوريا من أدراج خزائن وزارة الدفاع، خصوصا أنه ينص على اعتراف بحقوق الأكراد ومشاركتهم السياسية في الإدارة وفق سلسلة إجراءات بينها تأسيس “جمعية المناطقط الموازية للبرلمان.

وتتوقع تقارير صحفية، أن تكون مآلات الترتيبات الأميركية – الروسية – التركية (بعلم نظام الأسد) ستتضمن حصول تركيا على شريط أمني مقابل وجود رمزي للدولة السورية على الحدود وترتيبات للمحاصصة على الثروات الطبيعية، بالتزامن مع قبول أميركي لتصور روسيا لتركيبة اللجنة الدستورية وعملها ومرجعيتها لتنفيذ القرار 2254.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطمينات روسية للدول العربية بشأن إيران مقابل التطبيع مع الأسد

وكالات – مدار اليوم تلقت دول عربية تطمينات من أعلى المراجع النافذة ...