الرئيسية / آخر الأخبار / أنباء عن تأجيل تركيا عملية شرق الفرات

أنباء عن تأجيل تركيا عملية شرق الفرات

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تستمر الاستعدادات والتعزيزات التي أرسلتها أنقرة للمنطقة الحدودية مع سوريا، لتنفيذ عملية شرق الفرات، إلا أن أحاديث تدور عن تأجيلها بسبب الترتيبات الأمريكية للانسحاب، وممارسة ضغوط من بعض الأطراف، للحد من نفوذ تركيا بتلك المنطقة.

جاء هذا في الوقت الذي دخلت فيه روسيا على خط العملية، وقالت وسائل إعلام تركية الخميس الماضي، إن أنقرة توصلت لاتفاق معها بشأن العملية العسكرية في منطقة مبنج وشرقي الفرات في سوريا.

ووفقا لوسائل إعلام تركية، فإن اتفاقا غير معلن توصلت له أنقرة مع موسكو، يقضي بألا تعترض الأخيرة على العملية المزمعة شرقي الفرات، بل وقامت الأخيرة بمنع النظام من التقدم لتلك المناطق.

لكن رئيس أركان الجيش الحر سابقا، العميد أحمد بري، كشف عن أن عملية شرق الفرات “أجّلت بالفعل لنحو شهر من الزمان”.

وقال بري لـ”عربي21″، إن من بين الأسباب الموجبة للتأجيل، “عدم اكتمال انسحاب القوات الأمريكية، ووجود تحركات للتموضع والخروج الآمن من المنطقة، قبل دخول القوات التركية”.

وأوضح أن القوات التركية “لن تدخل قبل خروج الأمريكان، فضلا عن الانتهاء من التفاهمات مع واشنطن وموسكو بشأن الترتيبات المستقبلية للمنطقة”.

وأضاف: “هناك بالفعل اتفاق بين الأتراك والروس، على دخول منبج وعدم السماح للنظام بدخول المنطقة، لكن بعد إعادة ترتيب الأوضاع هناك”.

ولفت إلى أن إعلان نظام الأسد دخول منبج كان “فبركة وهم في الحقيقة، حيث دخلت قواته قرية العريمة، عبر مجموعة من الشبيحة ورفعوا العلم هناك لمدة ساعتين، ثم هربوا بعد تحليق طيران الاستطلاع التركي”.

ويرجح محللون أتراك إستمرار التنسيق بين روسيا وتركيا في جميع محاور الملف السوري، ولاسيما موضوع إدلب و شرق الفرات ومنبج واللجنة الدستورية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...