الرئيسية / آخر الأخبار / إنشاء شركة لنقل البضائع تُمهد لربط طهران بالمتوسط

إنشاء شركة لنقل البضائع تُمهد لربط طهران بالمتوسط

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلنت إيران عن إنشاء شركة نقل مع نظام الأسد، بحسب رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، بيمان كاشفي.

وقال كاشفي لوكالة “مهر” الإيرانية، إن إنشاء الشركة من أجل نقل البضائع الإيرانية عبر العراق إلى سوريا.

وأضاف المسؤول الإيراني أن الطرفين اتفقا خلال لقاءات سابقة على إمكانية التبادل المالي بين البنوك والصيرفة لدى البلدين، وتأسيس مركز تجاري في المناطق الحرة بمدينة دمشق وتسهيل الإجراءات الخاصة بالأعمال الناشطين الاقتصاديين لكلا البلدين.

وتسعى إيران إلى فتح ممر بري يصل إلى البحر المتوسط في سوريا عبر العراق، ما سيحقق مكاسب عديدة تجنيها طهران من الطريق على جميع الأصعدة.

ويعتبر الممر البري “الجائزة الأكبر”، كما وصفته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إذ يضمن لإيران طريق إمداد لنقل الأسلحة الإيرانية إلى حليفها في لبنان (حزب الله)، كما سيسهل حركة الميليشيات التي تدعمها، إضافة إلى كونه طريقًا تجاريًا بديلًا عن مياه الخليج.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أوعز بمد سكة حديد من منفذ شلمجه الحدودي إلى مدينة البصرة في العراق، بحسب مساعد مدير شركة سكك الحديد الإيرانية، مازیار یزداني.

وأشار يزداني، إلى أن سكة الحديد “شلمجه – البصرة” يبلغ طولها 32 كيلومترًا، مضيفاً أن تكلفة مد الجسر السككي البالغ طوله 800 متر تبلغ نحو 2200 مليار ريال إيراني، تقوم إيراني بتشييده وتهديه إلى العراق.

ودعمت إيران النظام السوري في معاركه ضد المعارضة في سوريا، كما تقدم له مختلف أنواع الدعم العسكري والسياسي والاقتصادي، إضافةً لدعمها ميليشيات تقاتل في سوريا وتتهم بتنفيذ “جرائم حرب”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...