الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة المفاوضات تدعو إلى اجتثاث “تحرير الشام” شمال سوريا

هيئة المفاوضات تدعو إلى اجتثاث “تحرير الشام” شمال سوريا

الرابط المختصر:

الرياض – مدار اليوم

دعت هيئة التفاوض العليا السورية إلى اجتثاث “هيئة تحرير الشام” والتنظيمات الإرهابية كافة من سوريا.

وبحسب بيان صادر في ختام اجتماعاتها في السعودية أمس الأحد، فإن “تحرير الشام والتنظيمات الإرهابية تعمل في سوريا ضد مصالح السوريين وتطلعات ثورتهم من أجل الحرية والكرامة والعدالة”.

وجاءت دعوة هيئة التفاوض عقب الاشتباكات التي دارت، خلال اليومين الأخيرين، بين “الهيئة” وفصائل “الجيش الحر” في ريف حلب الغربي.

من جهته وصف رئيس هيئة التفاوض، نصر الحريري، ما يحدث في الشمال السوري وهجوم “الهيئة” ضد الفصائل بـ”الكارثة”.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي، أمس، إن “الهيئة” هاجمت مناطق خاضعة لسيطرة الجيش الحر وقتلت المدنيين والمقاتلين، مشيرًا إلى أن هذه المنطقة مشمولة باتفاق بين روسيا وتركيا في أيلول الماضي.

واعتبر أن نظام الأسد وإيران الداعمة له يحركان هذه التنظيمات من أجل إفساد أي تفاهم قد يكون لمصلحة الشعب السوري.

وأشار إلى أن هيئة التفاوض تدين الأعمال التي قامت بها “تحرير الشام” وتؤكد التزامها على ضرورة القضاء على “التنظيمات الإرهابية” الموجودة على الأراضي السورية، بحسب تعبيره.

من جانبه، لفت القيادي في الجيش السوري الحر، العقيد فاتح حسون إلى أنه “بات أمام فصائل الجبهة الوطنية للتحرير خياران: إما ردع الهيئة وانتزاع المفاصل الهامة منها بالقوة، وهذا يحتاج لدعم دولي مفقود في الوقت الراهن، وإما ستفقد دورها في إدارة الشمال السوري”.

وكانت “هيئة تحرير الشام” بدأت مواجهات ضد “حركة نور الدين الزنكي” المنضوية في “الجبهة الوطنية للتحرير”، الثلاثاء الماضي، عقب مقتل عناصر للهيئة قبل أيام في منطقة دارة عزة غربي حلب.

وعقب ذلك بدأت مواجهات بين “الجبهة الوطنية” و”تحرير الشام”، تطورت فيما بعد بإعلان “الجبهة” النفير العام ضد “الهيئة“،  ثم مالبثت أن سيطرت الأخيرة على أغلب ريف حلب الغربي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...