الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن ترهن انسحابها من سوريا بهزيمة “داعش” وحماية الأكراد

واشنطن ترهن انسحابها من سوريا بهزيمة “داعش” وحماية الأكراد

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

رهن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، انسحاب القوات الأمريكية من سوريا بوجود ضمانة لحماية الكرد السوريين.

وقال بولتون خلال زيارته لإسرائيل أمس الأحد، إن “الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أكد أن إنسحاب قواتنا من سوريا لن يتم دون اتفاق لحماية الكرد”، بحسب وكالة “رويترز”.

وأوضحت الوكالة أن الولايات المتحدة ستجعل انسحابها مرهونًا بتطمينات تركية بشأن سلامة الكرد في سوريا.

وأشار بولتون، خلال حديثه، إلى أن واشنطن ترغب أيضًا في إجراءات تهدف لحماية القوات الأمريكية في أثناء انسحابها من سوريا، بحسب وصفه.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن، في 19 كانون الأول الماضي، بشكل مفاجئ سحب القوات الأمريكية الموجودة في سوريا وخاصة شمالي شرق الفرات، بالتزامن مع حشود تركية للدخول إلى المنقطة.

وما زالت واشنطن تتخبط بقرارها، وهو ما يظهره تراجع ترامب عن “الانسحاب السريع” من سوريا، وذلك بحجة الانتهاء من قتال تنظيم “داعش”، وعدم التخلي عن الحلفاء الكرد، وتمثل ذلك بالجولات المكوكية للمسؤولين الأمريكيين إلى أنقرة لمناقشة الأمر.

سبق ذلك قول وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، لموقع “نيوزماكس” إن “الأهمية هي لضمان ألا يقتل الأتراك، الكرد، ولحماية الأقليات الدينية في سوريا، كل هذه الأمور لا تزال جزءًا من المهمة الأمريكية”.

لكن الخارجية التركية وصفت تصريحات واشنطن باعتبار “وحدات حماية الشعب” (الكردية) شريكًا في محاربة الإرهاب بـ “التصريحات المزعجة”، وقالت “نرفض تصريحات وزير الخارجية الأمريكي المتعلقة ببلادنا في سياق القضية السورية من حيث الأسلوب والمحتوى”.

وسبّب قرار واشنطن بالانسحاب جدلًا ومخاوف لدى الفصائل الكردية المدعومة، وقلقاً آخراً في الولايات المتحدة من عودة التنظيم لتجميع صفوفه، وهو ما كان سببًا في قرار استقالة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...