الرئيسية / آخر الأخبار / خريطة “سايكس ـ بيكو” أميركية لشرق سوريا

خريطة “سايكس ـ بيكو” أميركية لشرق سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

يُجري وفد أميركي برئاسة مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، مباحثات في أنقرة لبحث مسألة التنسيق بشأن الانسحاب من الأراضي السورية، وسط أنباء عن غضب تركي من خريطة يحملها مسؤولون أميركيون وتضم المناطق التي يحق لتركيا الدخول إليها في شرق سوريا.

وقالت مصادر إن أنقرة شبّهت الخريطة بـ«سايكس – بيكو» التي رسمتها بريطانيا وفرنسا لتقاسم النفوذ في الشرق الأوسط قبل 100 سنة.

في السياق، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، عن مخطط أمريكي خطير يستهدف سوريا ودول المنطقة.

وكشفت الصحيفة عن “أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون سيأتي في زيارة إلى العاصمة التركية أنقرة، ومعه خريطة ملونة لتقسيم المنطقة، وتحديد الأماكن التي تعارض دخول القوات التركية إليها، لافتةُ أن المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا جيمس جيفري هو من أعدّها.

وعدّ مسؤول أمريكي هذه الخريطة مشابهة لاتفاقية “سايكس بيكو” السرية بين بريطانيا وفرنسا، والتي قسمت الشرق الأوسط إلى مجالات استعمارية عديدة.

من جانبها، أشارت صحيفة “يني شفق” التركية، إلى أن قوات ال”PKK” الكردية طلبت من المبعوث جيفري، عدم ضرب بعض مناطق سيطرتها في سوريا وذلك عبر تقسيم المنطقة، لافتةً أن الخريطة تهدف لحماية المسلحين الأكراد.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، رد على بولتون حين اتهم أنقرة باستهداف الأكراد، قائلاً “نحن لا تستهدف الأكراد إنما تستهدف تنظيمات إرهابية وهي تسعى لنشر الأمان وتحقيق السلام بسوريا”.

وأعلن بولتون في تصريحات للصحافيين خلال زيارته لإسرائيل أمس الأول، عن أن واشنطن لا ترغب بأي تحرك عسكري تركي في سوريا دون التنسيق معها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...