الرئيسية / آخر الأخبار / بومبيو يزور قوات بلاده في العراق ويطمئنهم بشأن الانسحاب من سوريا

بومبيو يزور قوات بلاده في العراق ويطمئنهم بشأن الانسحاب من سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو العراق اليوم الأربعاء، لطمئنة العسكريين الأمريكيين المتواجدين هناك والقادة العراقيين، حول سحب قواتهم من سوريا.

أكد بومبيو خلال لقائه الرئيس العراقي برهم صالح في قصر السلام ببغداد، التزام بلاده بمحاربة تنظيم “داعش”، معلناً أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا سيتم بشكل تدريجي ومنظم وبالتعاون والتنسيق مع العراق.

وجاء بيان صادر عن الرئاسة العراقية، أن بومبيو جدد خلال لقائه صالح حرص حكومته على إقامة علاقات مميزة مع العراق في مختلف الصعد، مؤكداً استعداد واشنطن للمساهمة في إعادة إعمار ما دمرته الحرب في العراق.

وشدد بومبيو على دعم الولايات المتحدة للحكومة العراقية ولجهودها لبسط الأمن، مجدداً التأكيد على تمسّك واشنطن بأن إيران التهديد الأكبر لأمن المنطقة.

وكانت وسائل إعلام عربية قد نقلت عن مصدر عراقي، أن من المرجح أن يبحث بومبيو خلال الزيارة، ثلاثة ملفات بارزة هي العقوبات الأمريكية على إيران، والوجود الأمريكي العسكري في العراق، إضافة الى تثبيت استقرار المدن العراقية المحررة من تنظيم “داعش”، وبرنامج إعادة تأهيلها وضمان عدم عودة العنف إليها.

وتأتي زيارة بومبيو للعراق ضمن جولة إقليمية لطمأنة حلفائها بشأن قرار البيت الشهر الماضي بسحب قواتها من سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قام بزيارة مفاجئة لعدة ساعات لقاعدة “عين الأسد” العسكرية غربي العراق والتي تتمركز فيها قوات بلاده الشهر الماضي، مؤكداً خلالها بأن واشنطن ليس لديها خطط لإنهاء تواجدها العسكري في العراق.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...