الرئيسية / آخر الأخبار / فريق من “حظر الكيمياوي” في سوريا للتحقيق بالهجوم الذي اختلقه الأسد

فريق من “حظر الكيمياوي” في سوريا للتحقيق بالهجوم الذي اختلقه الأسد

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعلنت “منظمة حظر الأسلحة الكيميائية” أمس الثلاثاء، أنها أرسلت فريقاً إلى سوريا للتحقيق في هجوم مزعوم بغاز الكلور في حلب في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ونشرت المنظمة بياناً لها أمس، أكدت فيه أن الفريق وصل إلى حلب مطلع شهر كانون الأول الماضي لجمع الأدلة والتحدث إلى الشهود، ثم أرسلت المنظمة فريقًا آخر مطلع الشهر الحالي لاستكمال المهام.

وبحسب البيان لا تزال المنظمة تتشاور مع نظام الأسد بشأن تلك المزاعم، على أن يصدر التقرير النهائي قريبًا، بحيث تطلع عليه الدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة الكيماوية.

وجمعت المنظمة معلومات مرتبطة بالهجوم المفترض والذي دفع روسيا إلى تنفيذ ضربات جوية انتقامية بعيد وقوعه في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وحصلت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية على صلاحيات جديدة تمكنها من تحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية حول العالم، بعد أن كانت مهامها تقتصر على تحديد ما إذا كان الكيماوي استخدم أو لا، وسط اعتراض روسي.

وسبق أن شكّلت المنظمة فريق تقصّي حقائق، عام 2014، مهمته إثبات أو نفي المزاعم المتعلقة باستخدام الكيماوي في سوريا على يد أطراف الأطراف المتصارعة.

وكان النظام قد ادّعى أن قذائف تحتوي غازات سامة سقطت على أحياء الخالدية وشارع النيل وجمعية الزهراء في مدينة حلب الخاضعة لسيطرته، في 24 من تشرين الثاني الماضي، متهماً فيها فصائل المعارضة المسلحة، الا أن الأخيرة نفت تلك المزاعم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...