الرئيسية / آخر الأخبار / الفئات التي يشملها قرار تركيا المتعلق بإعادة “الكملك” للسوريين

الفئات التي يشملها قرار تركيا المتعلق بإعادة “الكملك” للسوريين

الرابط المختصر:
إسطنبول – مدار اليوم

أصدرت وزارة الداخلية التركية قراراً يسمح للسوريين الذين خرجوا من تركيا برغبتهم وقاموا بتسليم “الكملك” التركي، أن يتقدموا بطلبات استرحام إلى دوائر الهجرة الرسمية، ويعيدوا تفعيله”.

و أكد المحامي التركي حسين كوهية لـ”أورينت نت”، أن المشمولين بالقرار الصادر عن وزارة الداخلية التركية هم الذين خرجوا من تركيا قبل بداية العام الحالي.

وسيسمح القرار الجديد للسوريين الذين عادوا إلى تركيا بتفعيل “الكملك” والاستفادة منه في العديد من الأمور منها، تسيير معاملات خاصة بالعلاج أو تثبيت الزواج أو تسجيل المواليد الجديدة.

ويعطي القرار، الأولوية للأشخاص الذين هم بحاجة فعلية لامتلاك بطاقة الحماية المؤقتة، ومن بينهم المرضى وكبار السن والنساء والأطفال، بالإضافة إلى العائلات التي تعتمد على معونات الهلال الأحمر التركي، والأشخاص الذين تتطلب ظروف عملهم التنقل بين المحافظات التركية.

وبحسب مصادر قانونية، فلا يشمل القرار من قامت السلطات التركية بترحيله، أو من غادر الأراضي التركية عبر المطار.

وكانت السلطات التركية ترفض طلبات إعادة تفعيل “الكملك” الخاصة بالسوريين الذين قاموا بإبطالها تحت أي سبب، ما تسبب بمعاناة للكثير منهم، بحسب نص القرار.

وبدأ تفعيل القرار اعتبارًا من مطلع كانون الثاني الحالي، في جميع الولايات التركية.

ويأتي القرار بعد الصعوبات الكبيرة والمشاكل التي واجهت الكثير من السوريين الذين عادوا إلى سوريا في ظل ظروف قاهرة، وقرروا بعد ذلك الدخول إلى تركيا بهدف العمل أو العلاج، ولم يستطيعوا التنقل أو الحصول على “الكملك” التركي، وذلك بسبب إبطال قيوده.

ويعيش في تركيا ما يزيد على 3.5 مليون لاجئ سوري، عمدت تركيا إلى منحهم بطاقات الحماية المؤقتة، أو ما يعرف بـ “كيملك”، لتسيير أمورهم القانونية في البلاد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...