الرئيسية / آخر الأخبار / فرنسا تربط إنسحاب قواتها من سوريا بتحقيق الحل السياسي

فرنسا تربط إنسحاب قواتها من سوريا بتحقيق الحل السياسي

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

ربطت فرنسا، اليوم الخميس، سحب قواتها من سوريا، بالتوصل إلى “حل سياسي” في هذا البلد.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان لقناة “سينيوز” الفرنسية “نحن موجودون في العراق، وموجودون بشكل متواضع في سوريا إلى جانب الأميركيين”. وتابع “بالتأكيد عندما يتم التوصل إلى حلّ سياسي سننسحب”.

ورحب بـ”التغيّر” الظاهر لموقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الانسحاب من سوريا، والذي عبّر عنه الأخير بقوله إنه سيجري “بوتيرة ملائمة” للوضع.

وأضاف لودريان “اليوم يعلن ترامب أن الانسحاب سيجري بشكل أبطأ، وهذا على الأرجح نتيجة الضغوط المتعددة عليه، من ضمنها الضغط الفرنسي. وتحدّث معه الرئيس إيمانويل ماكرون مرات عدة، ويبدو أنه يتجه لتغيير أجندته إيجابياً”.

وأكد على ضرورة ضمان “أمن الأكراد، أفضل حلفائنا، على المستوى الدولي” في مكافحتهم لتنظيم “داعش” والذين سيصبحون مهددين بشكل مباشر في حال الانسحاب الأميركي.

ورأى لودريان أنه “في شمال شرق سوريا، لا نزال في حالة حرب، حتى ولو أعلن الرئيس ترامب عن سحب تدريجي للقوات الأميركية، وهنا سيكون من الضروري أيضاً النظر في حلول مطمئِنة للتأكد من أن هؤلاء الناس سيحاكمون”، بدون مزيد من التوضيح.

كانت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، شددت على أنه يتوجب “إنهاء المهمة” والتصدي للتنظيم قبل الانسحاب الأمريكي المعلن من سوريا.

واعتبرت قرار الانسحاب الأميركي، بأنه ” مباغت أحادي الجانب” من البلد الذي يقود التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”.

وتنشر باريس 1200 جندي في إطار “التحالف الدولي” لمكافحة الإرهاب، وذلك عبر عمليات جوية والمدفعية والقوات الخاصة في سوريا ودورات تدريبية للجيش العراقي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...