الرئيسية / أخبار / نازحوا “الركبان” يرفضون ترحيلهم إلى مناطق النظام

نازحوا “الركبان” يرفضون ترحيلهم إلى مناطق النظام

الرابط المختصر:

التنف – مدار اليوم

رفضت الإدارة المدنية في مخيم الركبان في بادية التنف على الحدود السورية الأردنية اليوم الخميس، عودة قاطني المخيم إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، مطالبين نقلهم إلى الشمال السوري.

أصدرت هيئة العلاقات العامة والسياسية في مخيم الركبان بيانًا أعلنت فيه رفضها التام لأي عملية مفاوضات، تتمخض عنها عمليات ترحيل لأهالي المخيم باتجاه بلداتهم الخاضعة لسيطرة النظام.

وجاء في البيان “نرفض إعادتنا إلى مناطق سيطرة النظام والميليشيات الشيعية التابعة لإيران كونهم كانوا سبباً في تهجير أهالي المخيم بشكل قسري، إضافة إلى التغيير الديموغرافي الذي حصل في مدننا عن طريق تلك الميليشيات”.

وأضاف أنه وبسبب ذلك التغير الديموغرافي، مطلبنا هو ترحيل المخيم إلى الشمال السوري، عن طريق الصحراء، وبحماية التحالف الدولي، ونحن كهيئة ومجلس لم ولن نفوّض أحداً بالتفاوض عن المخيم.

ويعيش نحو 65 ألف نازح سوري في المخيم الذي يقع في منطقة صحراوية مُقفرة لا تحتوي على أي من مقومات الحياة وخصوصاً المياه، الأمر الذي يزيد من قسوة ظروف النزوح، في ظل شبه غياب للمساعدات الإنسانية الأساسية بسبب تعقيدات تحول دون وصولها.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أكد مؤخراً أن الحل الوحيد لمشكلة قاطني الركبان هو تأمين العودة الآمنة لهم إلى مدنهم وبلداتهم، مشيراً الى أن ملف المخيم هو شأن سوري ويتبع للأمم المتحدة وليس لنا علاقة به، فيما بدأت الأردن بوضع أسلاك شائكة على طول الساتر الترابي على حدودها القريبة من المخيم.

وسبق أن ناشدت “هيئة العلاقات العامة والسياسية” لمخيم الركبان على الحدود السورية – الأردنية أمس الاثنين، المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية، بتأمين حماية دولية لهم ونقلهم إلى الشمال السوري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قطر تقدم دعماً لـ”الخوذ البيضاء” بقيمة مليوني دولار

الدوحة – مدار اليوم قدمت قطر مبلغ مليوني دولار أمريكي لـ”الدفاع المدني” ...