الرئيسية / آخر الأخبار / ما هو مضمون الورقة التي قدمها بولتون للأتراك بخصوص انسحابهم من سوريا

ما هو مضمون الورقة التي قدمها بولتون للأتراك بخصوص انسحابهم من سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشف موقع “ميدل إيست آي” اليوم الجمعة، عن مضمون الرسالة التي قدمها مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون لمسؤولين أتراك في اجتماعه الأخير في أنقرة.

أوضح الموقع أن بولتون حمل معه ورقة غير رسمية تضم بنود توضح موقف واشنطن من قضايا خلافية بشأن الانسحاب من سوريا، وتتحدث عن نقاط عدة، بينها التأكيد على أن الانسحاب سيكون حاسماً ومنظماً، إضافة الى علاقة تركيا به.

وبحسب الموقع فإن الورقة تقترح حلاً تفاوضياً يراعي قلق تركيا من “قسد”، غير أن المسؤولين الأميركيين لم يقدموا أي تفاصيل بخصوص الجدول الزمني للانسحاب أو خطة ما بعد الانسحاب.

وأضاف أن المسؤولين الأتراك ناقشوا عدم القيام بعمليات عسكرية ضد “قسد” مع وجود القوات الأميركية، وجددوا موقف أنقرة الصارم ضد أي وجود للتنظيم الإرهابي على حدودها.

وفيما يتعلّق بالتواجد الأمريكي في بادية التنف جنوب سوريا أعلنت الورقة أن واشنطن لن تنسحب في الوقت الحاضر، مدعيةً أنها القاعدة التي توفر ملاذاً آمنا للاجئين وقوات تابعة للجيش السوري الحر.

وفي سياقٍ متصل تحدثت الورقة عن تجديد الالتزام بمحاربة تنظيم “داعش” طوال وجود القوات الأميركية بسوريا، لافتةً أن إطلاق سراح مقاتلي التنظيم الأجانب غير مقبول، إضافة الى متابعة سحب القوات المدعومة إيرانياً من سوريا، والتي ستدفع باتجاه حل سياسي في هذا البلد.

وبحسب ميدل إيست آي، فإن جون بولتون تساءل عن المفاوضات بين تركيا وروسيا بخصوص خطة الطرفين لمرحلة ما بعد الانسحاب الأميركي من سوريا، لكن الأتراك كان حاسمين ورفضوا إطلاع الأميركيين على أسرار لقاءاتهم مع الروس.

وكان محللون قد تحدثوا عن فشل اجتماع الوفد الأميركي مع نظيره التركي، ووصفوه بأنه “اجتماع دون إجماع”، حيث غادر بولتون أنقرة بعدما تعرض لسيل من الانتقادات الشديدة ولم يتمكن من لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...