الرئيسية / آخر الأخبار / الجامعة العربية: لم نتلق طلباً رسمياً لعودة نظام الأسد لعضويتنا

الجامعة العربية: لم نتلق طلباً رسمياً لعودة نظام الأسد لعضويتنا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكدت الجامعة العربية، عدم وجود أي طلب رسمي بشأن عودة نظام الأسد إلى عضويتها، مؤكداً عدم وجود أي تحرك رسمي من جانب أي دولة لرجوعها حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الجامعة محمود عفيفي، في مقابلة تلفزيونية مساء الجمعة، إن الجهاز الرئيسي المعني بالتعامل مع هذا الموضوع، هو مجلس وزراء خارجية العرب، وهو الذي علق عضوية سوريا في العام 2011.

واضاف بأن الحديث عن مشاركة نظام الأسد في قمة تونس، مرتبط بعودته للجامعة العربية، ووجود نوع من التوافق حول هذا الموضوع، ووجود تحرك رسمي في هذ الصدد.

وأشار عفيفي، إلى أن لبنان حريص على انعقاد القمة العربية وإحداث زخم بالملفات الحيوية، وأضاف أن الإستعدادات لقمة بيروت الاقتصادية تجري على قدم وساق، معرباً عن أمله ألا تتأثر القمة بأي تجاذبات موجودة فيها، وحتى الآن الأمور تسير في مسار إيجابي.

كان موقع “الأهرام العربي”، كشف قبل أيام، عن أن العرب منقسمين بين مجموعتين، الأولى ترغب بحضور الأسد القمة الاقتصادية القادمة في لبنان، والقمة المقبلة في تونس، والثانية تفضل تأجيل حضوره لحين تقرير مصير مقعده.

إلى ذلك، أكد مصدر رسمي مصري مطلع على المشاورات التي تقودها القاهرة بشأن سوريا، بأن حسْم أمر مشاركة الأسد بقمة مارس/ آذار المقبلة والتي ستعقد في تونس، مرهون بتعهدات وموقف يعلنه، بشأن الحدّ من النفوذ الإيراني في بلاده، وتقديم تطمينات محددة في هذا الإطار.

وتابع: “في حال تجاوب الأسد، فسيتم على الفور فتح كافة العواصم العربية الكبرى أمامه، كذلك سيتم فتح الطريق إلى دمشق أمام القادة العرب بشكل رسمي، وسيتم الحث على ذلك”.

ويستبعد مراقبون، أن تقود جهود بعض الدول العربية، لإبعاد نظام الأسد عن إيران، مقابل التطبيع معه أُكلها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...