الرئيسية / آخر الأخبار / تحذيرات أممية من مخاطر تهدّد المدنيين في دير الزور 

تحذيرات أممية من مخاطر تهدّد المدنيين في دير الزور 

الرابط المختصر:

ديرالزور – مدار اليوم

حذرت اﻷمم المتحدة مساء الأمس الجمعة، من تعرُّض النازحين بريف دير الزور شرق سوريا إلى ظروف قاسية وخَطِرة، بعد هجمات التحالف الدولي و”قسد” التي تسببت بنزوح آلاف المدنيين.

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إستيفان دوغريك في مؤتمر صحافي بنيويورك مساء أمس الجمعة “إن آلاف السوريين اضطروا للفرار من محافظة دير الزور شرقي سوريا، خلال الشهور الستة الماضية، بسبب المعارك الجارية بين تنظيم “داعش” و”قسد” إضافة الى غارات التحالف الدولي على مناطقهم”.

وأضاف أن الأمم المتحدة أعربت عن القلق البالغ إزاء التقارير التي تفيد بتزايد الإصابات بين المدنيين، وبنزوحهم على نطاق واسع وسط تجدُّد القتال في منطقة هجين بريف ديرالزور الشرقي.

وأشار دوغريك إلى أن المفوضية أكدت أن الاشتباكات والغارات الجوية في الجزء الجنوبي الشرقي من المحافظة، خلال الأشهر الستة الماضية أجبرت حوالي 25 ألف شخص على الفرار من ديارهم، ودعت جميع الأطراف، ومن يتمتعون بنفوذ لديها، إلى ضمان حرية التنقل وتوفير الممرات الآمنة.

وأوضح المتحدث اﻷممي أن معظم النازحين مؤخراً لجؤوا إلى مخيم الهول، حيث وصل إليه أكثر من 8500 شخص خلال الأسابيع الخمسة الماضية، ويعاني الكثيرون من الإنهاك بعد أن اضطروا للفرار سيراً على الأقدام، وقد بدت عليهم المعاناة، حيث قضى بعضهم أربع ليالٍ أو أكثر في الصحراء، وتحت وابل الأمطار الغزيرة وفي طقس بارد.

وتابع أن القيام برحلة كهذه أمر محفوف بالخطورة، والأوضاع داخل مخيم الهول هذا أدت إلى وفاة ستة أطفال، جميعهم دون سن 12 شهراً.

وسبق أن دعا دوغريك جميع الأطراف إلى حماية المدنيين والسماح بالوصول الآمن والمستدام دون عوائق إلى المحتاجين، بما يتماشى مع التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...