الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة تكشف مضمون “الخطة الساخنة” التركية في سوريا

صحيفة تكشف مضمون “الخطة الساخنة” التركية في سوريا

الرابط المختصر:

 

وكالات – مدار اليوم

كشفت صحيفة “صباح” التركية اليوم السبت، عن الانتهاء من وضع استراتيجية العملية العسكرية المرتقبة في سوريا من قبل هيئة الأركان، مشيرة إلى أن منبج ستكون الهدف الأول من أصل خمس مراحل أُطلق عليها اسم “الخطة الساخنة”.

أشارت الصحيفة الى أن القوات التركية ستفتح جبهة العملية الأولى في منطقة عين عيسى، لأهميتها الاستراتيجية، بسبب وقوعها على حدود ولاية شانلي أورفه، وبين منطقتي عين العرب وتل أبيض، إضافة الى تأسيس مناطق في الداخل التركي محاذية للحدود يُطلق عليها “جيوب”.

وأضافت أن الجيش التركي سيتابع عقب دحره “قسد” في منطقة عين عيسى تقدّمهم جنوباً، حيث سيتم تحويل القاعدة العسكرية الأمريكية الموجودة في المنطقة إلى قاعدة تركية، ما سيعزز من أفضلية التقدم التركي في منطقة شرق الفرات بشكل عام، والرقة بشكل خاص.

وسيكون الهدف النهائي للمرحلة الأولى من خطة العملية محاصرة منبج على شكل هلال يمتد حتى قلعة جعبر على بعد 50 كيلو متراً غرب مدينة الرقة.

وتابعت الصحيفة أن القوات التركية المسلحة ستفتتح جبهة أخرى للعملية في منطقة جرابلس، وسيتمكن عناصر الجيش التركي بعد دحرهم “قسد” في منبج من التقدّم في مركزي الجبهتين عوضاً عن الأطراف.

وسيصاحب تقدّم القوات التركية على الأرض عمليات إنزال جوية لعناصر من القوات الخاصة ضمن مجموعات مؤلفة من 10 عناصر.

كما ستعمل القوات التركية على تأمين المنطقة التي يقع فيها سابقاً ضريح سليمان شاه جد السلطان العثماني الأول في قرية قره قوزاق، إضافة إلى قلعة جعبر.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في وقتٍ سابق تحضيرات قواته لشن عملية عسكرية ضد “قسد” شمال شرق سوريا، الا أنه عمد على تأجيلها بسبب القرار الأمريكي المفاجئ بسحب قواتها من البلاد، وذلك حرصاً منه على عدم التصادم مع تلك القوات أثناء انسحابها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...