الرئيسية / آخر الأخبار / محادثات أميركية تركية الأسبوع المقبل للتوصل لتفاهم بشأن سوريا

محادثات أميركية تركية الأسبوع المقبل للتوصل لتفاهم بشأن سوريا

الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
كشف مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، أمس الجمعة، عن أن المحادثات بين مسؤولين عسكريين أميركيين ونظرائهم الأتراك حول سوريا ستتواصل الأسبوع المقبل “على أمل التوصل إلى نتائج مقبولة من البلدين”.

وقال بولتون، في مقابلة إذاعية، إن الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو يدركان أن تركيا ملتزمة بـ”عدم الإضرار بالأكراد الذين قاتلوا معنا ضد تنظيم داعش”.

وأضاف “الأمر الذي ما زلنا نتابعه في هذه المناقشات العسكرية، يتعلق بالضمانات والقواعد والإجراءات حتى يشعر كل طرف بالارتياح تجاه سير الأمور. ونأمل أن تتمخض هذه المناقشات التي ستتواصل الأسبوع المقبل عن نتائج تكون مقبولة من الجانبين”.

وفي السياق، ذكرت مصادر دبلوماسية تركية، الجمعة، أن وفداً تركياً برئاسة نائب وزير الخارجية سداد أونال سيزور الولايات المتحدة في الخامس من فبراير/ شباط المقبل.

وأوضحت المصادر أن الزيارة تأتي في إطار اجتماعات مجموعة العمل المشتركة بين تركيا والولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن يبحث الوفد التركي مع نظرائه الأميركيين العديد من القضايا، في مقدمتها الشأن السوري، ومكافحة منظمتي “غولن” و”العمال الكردستاني”.

وغادر بولتون أنقرة، يوم الثلاثاء، “غاضباً”، بعدما رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقباله، واكتُفي بعقد لقاء مع المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن دام أكثر من ساعتين.

وكانت وسائل الإعلام التركية قد أشارت إلى أن جعبة بولتون كانت خالية الوفاض في لقائه مع المتحدث باسم الرئاسة التركية، إذ لم يقدم جدولاً زمنياً محدداً لانسحاب القوات الأميركية من سوريا.

ونقلت أن هناك خلافات حول الجدول الزمني الذي قد يمتد لخمسة أشهر، كما أن بولتون لم يقدم أي خطة، فيما أكد أن أميركا تطلب من تركيا التنسيق معها قبل أي دخول تركي للمنطقة، حرصاً على عدم التصادم بين جيشي البلدين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...